الصحة : السودان يحتاج إلى 120 مليون دولار سنويا لمكافحة الملاريا

كشف وزير الصحة الاتحادي المكلف دكتور هيثم محمد إبراهيم عن حاجة السودان إلى (120) مليون دولار سنويا لمكافحة الملاريا ولمدة ثلاثة سنوات. وقال إبراهيم خلال مخاطبته المؤتمر الصحفي وإعلان إنطلاقة فعاليات اليوم العالمي للملاريا تحت شعار (تسخير الإبتكار لتخفيف عبء الملاريا وإنقاذ الأرواح) بفندق السلام روتانا ، إن الوضع الوبائي أظهر الملاريا في قمة الأوبئة في السودان، مشيرا الى أن المجتمع يتساءل لماذا رجعت الملاريا مرة أخرى ورد قائلا “صحيح انشغلنا بمكافحة الكوفيد ولكن الآن نعمل على دحر الملاريا، لذا محتاجين لتسارع الخطى بين المركز والمحليات ولتكثيف الأنشطة بخصوص مكافحة الملاريا” .

وقال إبراهيم “نحن محتاجين إلى مايقارب 120 مليون دولار سنويا لمكافحة الملاريا وهو مبلغ كبير على الدولة وعلى الشركاء لذا لابد من تسخير الإبتكار والمبادرات لتنفيذ الاستراتيجيات وتقليل الاثر، فضلا عن تحديد العتبة الوبائية على مستوى المحلية والوحدة الإدارية بجانب استهداف الشباب بالمجتمعات المحلية والتفكير في مبادرات محلية ومجتمعية”.

  وقالت دكتورة   مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية داليا ادريس : “قضيتنا الاولى في الصحة يجب أن تكون قضية الملاريا” ، وأعلنت عن حملة لتوزيع الناموسيات ستنطلق في شهر يونيو المقبل للوصول إلى (18)  مليون ناموسية في السودان، إضافة لوجود نظام قوي لتوصيل اللقاحات  المضادة للملاريا للأطفال دون سن الخامسة، ودعت لشراكات كبيرة مع الجامعات والمعاهد البحثية وكليات الطب وطب المجتمع وعلوم الحشرات لاجراء بحوث ودراسات حول الملاريا.

وقال مدير الإدارة العامة للأمراض السارية بوزارة الصحة الاتحادية د. عبد حمد السيد، إن المسؤولية ليست لوزارة الصحة الاتحادية فقط، مشيرا إلى زيادة في حالات الملاريا عن العام السابق، وأضاف “إن الملاريا في السودان نمرة واحد من ناحية التردد والدخولات على المستشفيات والوفيات”، مشيرا إلى أن الاستراتيجية القومية لمكافحة الملاريا من عام 2022 – 2025 ترتكز على خمسة محاور تشمل “التغطية الشاملة للسكان، التغطية بوسائل التشخص والعلاج، الحد من الآثار، بناء نظام معلومات دقيق الترصد والتقصي ،تنسيق الجهود من أجل المحافظة على تنفيذ التدخلات”.

باج نيوز

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.