السودان: تحذير من ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من (45) درجة

سودافاكس _ توقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من (45) درجة مئوية في أجزاء من شمال وحتى أوسط البلاد.

ودعت الوحدة في نشرة تحذيربة اليوم، المواطنين إلى تجنب الأماكن المزدحمة ومراعاة تنظيم أنشطتهم الخارجية، وذكرت أن الظاهرة ستستمر حتى الثلاثاء.

من جانبه، قال د. حسن بريمة معاشي بحسب (سونا)، إن نظام الإنذار المبكر يتكّون من عدة حلقات مترابطة؛ فقدان أي منها يؤدي إلى انهيار المنظومة بأكملها، وأوضح أنهم يحاولون تفعيل نظام الإنذار المبكِّر لتقليل أضرار موجة الحر التي تجتاح السودان حالياً، وذلك من خلال مراقبة حالة الطقس ويقوم بها العاملون بالأرصاد الجوية في معظم مدن السودان بإصدار التحذيرات المناسبة، ويقوم بها المتنبئون الجويون بالأرصاد الجوية بعد تحديد القيم الخطرة لمختلف الأنشطة.

وذكر أن هنالك درجات حرارة حرجة لصحة الإنسان والحيوان والنبات، هنالك درجات حرارة حرجة لتوليد واستهلاك الكهرباء، وهنالك درجات حرارة حرجة لحفظ الأدوية والمواد الغذائية إلى غير ذلك.

وشدّد على دور الإعلام في نقل التحذيرات لعامة الناس وكذلك الجهات الرسمية ذات الاختصاص مثل شرطة المرور والدفاع المدني ووزارة الصحة، كذلك منظمات المجتمع المدني كالهلال الأحمر. وأشار إلى الاستجابة للتحذيرات ومهمة كل جهة فيما يليها وتشمل المتأثرين بالحرارة وتجهيز المستشفيات لطوارئ ضربات الشمس مثلاً، واستعداد إدارات الكهرباء للاستهلاك المتزايد، ونبه إلى إن ضعف أداء أي من المراحل الأربع المذكورة يعني فشل نظام الإنذار المبكر.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.