جوبا تحتجز قادة (الحزب الشيوعي) وكبلو يكشف الأسباب

سودافاكس _ وضعت السلطات الأمنية في دولة جنوب السودان الأربعاء، قيادات في الحزب الشيوعي السوداني قيد الإقامة الجبرية بأحد الفنادق وأمرتهم بعدم التحرك ، وسط تأكيدات بترحيلهم الي الخرطوم بالخميس.

وقال عضو اللجنة المركزية للحزب صدقي كبلو لـ”سودان تربيون” إن “جهات أمنية في جوبا احتجزت كل من السكرتير العام للحزب محمد مختار الخطيب والمتحدث الرسمي آمال الزين إضافة إلى مسؤول العلاقات الخارجية صالح محمود في فندق يقيمون فيه وقيدت تحركاتهم”.

وأضاف ” كل أوراق الوفد المتعلقة بتأشيرة الدخول سليمة، لكن سلطات جنوب السودان أبلغتهم بأنهم لم يخطروها حول طبيعة اللقاءات التي عقدوها في مدينة جوبا غضون الأيام الماضية فأجابوا بأنهم ضيوف وأن الذي يجب إخطارهم هم الجهات التي التقوا بها”.
وتوقع كبلو الإفراج عن قادة الحزب خلال الساعات المقبلة والسماح لهم بالسفر.
وحول طبيعة الاجتماعات التي عقدها وفد الشيوعي لدولة الجنوب قال صدقي كبلو إن قادة الحزب عقدوا لقاءات شملت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – قيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان التي يقودها عبد الواحد محمد نور.

من جهته أكد المتحدث باسم الحزب الشيوعي حسن عثمان لـ”سودان تربيون” إن سلطات دولة جنوب السودان عازمة عل ترحيل قيادات الحزب إلى الخرطوم ظهر غدا الخميس.
وقال المكتب السياسي للحزب عقب اجتماع طارئ الاربعاء إن جهاز الأمن الخارجي لجنوب السودان احتجز وحقق مع وفده، بعد عودته من كاودا معقل الحركة الشعبية ــ شمال، بشأن ذهابهم دون إخطار السُّلطات في جوبا.

وأشار إلى أن وفده المحتجز لدى جهاز الأمن الخارجي بجوبا عُومل بصورة لائقة، لكن بيان الحزب عاد واستنكر الاحتجاز والتحقيق “الذي لا مبرر له لقيادة حزب شرعي قانوني له شخصيته الاعتبارية السياسية”.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.