تطورات جدري القردة.. ظهور أولى الحالات بالمنطقة العربية وتخوفات عالمية من نقص اللقاحات

تزايد القلق في المنطقة العربية مع رصد أولى حالات الاشتباه بمرض جدري القردة في دولة المغرب وسط تخوفات من انتشاره إقليمياً، حيث تزامن ذلك مع تحذيرات من إمكانية حدوث أزمة على مستوى اللقاحات.

رصد 3 حالات بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 3 حالات اشتباه بالإصابة بجدري القردة في المملكة، موضحةً أن المرضى يخضعون للمراقبة الطبية بانتظار صدور النتائج النهائية للتحاليل المخبرية التي أجريت لهم.

ونوهت إلى أنها وضعت منظومة للتفاعل بشكل سريع مع الإنذار العالمي المتعلّق بجدري القردة خلال الفترة الحالية.

إصابات جدري القردة تتفاقم بأوروبا

وجرى تأكيد عشرات الإصابات في بلدان أوروبا وكذلك أستراليا وكندا والولايات المتحدة، حيث تتركز معظم الإصابات في النمسا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والبرتغال والسويد.

أزمة لقاحات تنتظر العالم

تتزايد المخاوف الدولية خاصة على مستوى بلدان أوروبا من نقص اللقاحات المضادة لجدري القردة، وهو ما دفع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إلى الحديث عن الإفراج عن جزء من جرعات لقاح جينيوس لاستخدامها في حالات جدري القردة.

وقالت المراكز إن هناك أكثر من ألف جرعة في المخزون الوطني، وسط توقعات من قبلها بارتفاع سرعة انتشار المرض في الأسابيع المقبلة.

الصحة العالمية تتوقع مزيداً من الإصابات

توقعت منظمة الصحة العالمية، رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القردة في الوقت الذي توسع فيه نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة.

وأشارت إلى أن المعلومات المتاحة تشير إلى أن انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال جسدي وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض.

أخبار 24

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.