بعد خبز البطاطا.. 6 مصادر غير متوقعة لإنتاج «العيش» دون القمح

أثار خبز البطاطا العديد من تساؤلات المواطنين، إذ تعجبوا من صنع الخبر من مصدر آخر غير القمح، وذلك بعدما أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، اعتزام الوزارة بإنتاج الخبز عن طريق طحن البطاطا، لتقليل استهلاك القمح.

وجاء هذا التوجه، للتعامل مع أزمة الغذاء العالمية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

بموجب ما سبق، يستعرض «المصري لايت» 6 بدائل لصنع الخبر بعيدًا عن القمح، وفقًا لما أفاده موقع «Health line».

مقالات ذات صلة

تكون تحت تصرف الحماية الفيدرالية.. سبب غريب يدفع حراس بوتين إلى جمع فضلاته
يونيو 12, 2022 – 2:21 م

5 دول عربية ضمن «جوازات السفر» الأسوأ لعام 2022.. تعرف عليهم
أبريل 13, 2022 – 4:00 م

  1. خبز الأوبسي

يعد خبز الأوبسي أو خبز السحاب أحد أبسط أنواع الخبز منخفض الكربوهيدرات وأكثرها شيوعًا، إذ يمكن صنعه من البيض والجبن الكريمي والملح فقط، على الرغم من أن بعض الوصفات تضيف المزيد من المكونات، ويستخدم خبز الأوبسي على نطاق واسع كبديل لخبز القمح.

  1. خبز حزقيال

هو أحد أصح أنواع الخبز المتوفرة، وهو مصنوع من عدة أنواع من الحبوب والبقوليات، بما في ذلك القمح والدخن والشعير والحنطة وفول الصويا والعدس.

ولصنع خبز حزقيال يُسمح للحبوب بالنمو قبل الاستخدام، لذا فهي تحتوي على كميات أقل من مضادات التغذية الضارة، وهذا يجعل الخبز مغذي أكثر ويسهل هضمه، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على سكر مضاف.

  1. خبز التورتيلا

يمكن صنع خبز التورتيلا إما بالقمح أو الذرة، ويعد تورتيلا الذرة خالية من الجلوتين ولكنه غنية بالألياف، ما يجعلها خيارًا رائعًا للأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين.

  1. خبز الجاودار

يصنع خبز الجاودار من الجاودار، وهو نوع من الحبوب يرتبط بالقمح، فهو أغمق وأكثر كثافة من الخبز العادي، كما إنه يحتوي على نسبة أعلى من الألياف.

ويسبب خبز الجاودار ارتفاعًا أقل في نسبة السكر في الدم مقارنة بخبز القمح، لذلك فهو مناسب لمرضي السكري، ومع ذلك، فإن له أيضًا نكهة أقوى وأكثر تميزًا.

فيما تُصنع بعض أنواع خبز الجاودار من خليط من الجاودار والقمح، لذا فهي أخف وزنا قليلًا وذات نكهة خفيفة وحلوة.

  1. خبز القرنبيط أو قشرة البيتزا

يصنع قشور الخبز أو البيتزا بمزيج من القرنبيط والجبن، وللقيام بذلك، يجب أن يتم طحن رأس القرنبيط بالكامل وطهيه، ثم يتم خلط القرنبيط مع البيض والجبن والتوابل قبل أن يتم تسويتها وخبزها.

يعد طعم قشرة القرنبيط رائعة ومغذية، وكما أنها منخفضة الكربوهيدرات، لذلك فهو بديل لذيذ للخبز العادي.

  1. خبز العجين المخمر

يصنع خبز العجين المخمر من الحبوب المخمرة، وتقلل عملية التخمير من مضادات التغذية في الحبوب، ما يزيد من توافر العناصر الغذائية.

وهذا يجعل خبز العجين المخمر أسهل في الهضم وأكثر تغذية من الخبز العادي، ومع ذلك، فإن طعمه أكثر اختلافًا من الخبز العادي نظرًا لاحتوائه على حمض اللاكتيك

المصري لايت

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.