قبل عيد الأضحى.. الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يهدد صحتك بهذه الأمراض

بحلول عيد الأضحى المُبارك، تستعد البيوت لتوفير لوازم سفرةالعيد المتعارف عليها في مصر والوطن العربي من «فتة ولحمة»، وبما أن إجازة العيد ممتدة لنحو خمسة أيام، يستغلها أغلب الأشخاص في الراحة والأكل، وتحديدًا أكل كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، صحيح أنها عادة سنوية سعيدة، إلا أن الإكثار من اللحوم قد يُسبب أضرارًا عديدة، وهذا ما يحدث مع كثير من الأشخاص الذين تسوء حالتهم الصحية بسبب التغيرات التي تحدث لهم فجأة، بسبب تغير عادتهم الصحية.

السرطان:

كانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء والمُصنعة، بناءً على أدلة ثابتة تربط الإكثار منهما إلى حد بعيد بسرطان القولون والمستقيم وبعض الأمراض الأخرى، وذلك وفقًا لموقع «NEWS MEDICAL».

أمراض القلب:

نُشرت دراسة حول أن كل 70 جرامًا من اللحوم الحمراء غير المُصنعة واللحوم الحمراء المصنعة المستهلكة يوميًا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما حذرت أيضًا من تناول اللحوم الحمراء لأنها قد تُشكل ضررَا على القلب بسبب أن الإفراط في تناولها يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع في ضغط الدم، لذلك أوصى الأطباء مرضى القلب على وجه التحديد بتناول كميات معقولة من اللحوم.

حصوات الكلى:

الإفراط في تناول اللحوم، أو تناولها بشكل يومي قد تعرض جسم الإنسان لتكوين حصوات في الكلى وذلك لما تحتويه من بعض الأحماض التي تسبب خطر الإصابة بحصوات الكلى.

مرضى السكري:

لا يُمنع مرضى السكرى من تناول اللحوم الحمراء، ولكن يجب أن يأخذوا حذرهم في نوعية اللحم وطريقة تحضيرها.

يفضل لمرضى السكري تناول اللحوم الخالية من الدهون، وأن يبتعدوا عن استخدام السمن والزيوت المهدرجة عند تحضيرها، وأن يتم تحضيرها بطريقة صحية.

الحموضة وارتجاع المرئ:

نصح أطباء أميركيون من يعانون من الحموضة أو ارتجاع المرئ البعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب دهون عالية، من بينها اللحوم الحمراء لأنها تُزيد من نسبة الإلتهابات، وإذا لُزم الأمر يجب تناول كميات محدود وأن تكون تلك الكميات خالية من الدهون.

المصري لايت

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.