اختفاء القمر في يوليو .. أبرز الظواهر الفلكية هذا الشهر

سودافاكس _ يشهد شهر يوليو 2022 العديد من الظواهر الفلكية، إذ نشهد نحو 11 من الظواهر الفلكية هذا الشهر، أبرزها اكتمال القمر (بدر ذو الحجة) يوم 13 يوليو، واختفاء القمر يوم 28 من الشهر ذاته، فلن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.

الظواهر الفلكية هذا الشهر
وبحسب «المصري اليوم»، هذه أبرز الظواهر الفلكية 2022 لشهر يوليو وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية.

وتبدأ الظواهر الفلكية 2022 لشهر يوليو بظهور قمر الرعد العملاق 10 يوليو، وتنتهي باقتران القمر مع كوكب عطارد يوم 29 من الشهر ذاته، وتأتي كالتالي:

ظاهرة اصطفاف الكواكب

يستمر ظهور الكواكب الخمسة «عطارد والزهرة والمشترى والمريخ وزحل» فجرا قبل شروق الشمس، إلا أن كوكب عطارد سوف يترك المشهد بعد انتهاء الأسبوع الأول من يوليو مع استمرار الكواكب الأربعة في الظهور فجرا حتى نهاية الشهر.

اقتران القمر اليوم
يقترن القمر مع النجم اللامع أنتاريوس «قلب العقرب – الأحمر اللون» الواقع في برج العقرب يوم 10 يوليو، إذ نراهما متجاورين في السماء عند دخول الليل إلى أن يغربا في غضون الساعة 2 فجر اليوم التالي.

اكتمال القمر هذا الشهر
يكتمل القمر (بدر ذو الحجة) يوم 13 يوليو ويبلغ لمعانه 99.5%، وهو القمر العملاق الثاني من بين 3 أقمار عملاقة لهذا العام.

ويكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهى المنطقة القريبة من الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلا بنحو 14% ويكون أكثر إشراقا من المعتاد بنحو 30%.

اقتران القمر وزحل
يحدث اقتران القمر وزحل يوم 15 يوليو، إذ نراهما متجاورين في السماء في غضون الساعة 9 مساء ويظلان بالسماء حتى صباح اليوم التالي.

اقتران القمر والمشتري
يقترن القمر مع كوكب المشترى في 19 يوليو، ويمكن رؤيتهما متجاورين في السماء.

كما يقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا «الأخوات السبع أو بلايدس» الواقع في برج الثور يوم 23 يوليو، حيث تتم مشاهدته في غضون الساعة الواحدة بعد منتصف الليل تقريبا، ويظلان بالسماء إلى أن يختفيا مع زيادة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

اقتران القمر والمريخ

يحدث اقتران القمر والمريخ يومي 22-21 يوليو، حيث نراهما متجاورين في السماء في غضون الساعة 1 بعد منتصف الليل.

ويكون القمر عن يمين المريخ يوم 21 يوليو، ثم على يسار المريخ يوم 22 يوليو، إذ يكون في هذا اليوم مقترنا أيضا بكوكب أورانوس ولكننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة، نظرًا لأن الأمر يحتاج إلى تلسكوب صغير أو نظارة معظمة، ويظل المشهد مرئيا بالسماء حتى صباح اليوم التالي.

اقتران القمر والزهرة
يقترن القمر مع كوكب الزهرة يومي 26 و27 يوليو، إذ نراهما متجاورين في السماء في غضون الساعة 3:45 فجرا.

ويكون القمر فوق كوكب الزهرة يوم 26 يوليو، ثم يكون على يساره يوم 27 يوليو، ويظلان بالسماء إلى أن يختفيا مع زيادة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

اختفاء القمر

يظهر القمر الجديد (محاق شهر محرم) يوم 28 يوليو حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم، ويكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض؛ لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.

شهب في السماء
ستنير زخة شهب دلتا الدلويات السماء يومي 29-28 يوليو، وهى زخة شهابية متوسطة الكثافة يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة.

وتنتج هذه الشهب بسبب دخول بقايا حطام المذنبان (مارسدن وكراخت) الغلاف الجوي الأرضي في الفترة من 12 يوليو إلى 23 أغسطس وتبلغ ذروتها في ليلة 28 وفجر 29 يوليو.

اقتران القمر مع عطارد
يعد اقتران القمر مع كوكب عطارد يوم 29 يوليو آخر ظواهر الشهر، حيث نراهما متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغربا كذلك في غضون الساعة 7:30 مساء.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.