نصائح طبية للسحور دون جوع أو عطش

لسحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان الفضيل، فهو يخفف من إحساس الجسم بالجوع والعطش، كما يساهم في إبعاد الجسم عن الهزال والإعياء، ويبعد صاحبه عن المشاكل الصحية بسبب الإجهاد وطول فترة الصيام، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي.

الدكتورة إسراء إبراهيم وضحت لـ:عين اليوم” أهمية الحرص على تناول هذه الوجبة التي لا تقل أهميتها عن وجبة الإفطار، وخاصة في الأيام الصيفية وارتفاع درجة الحرارة، وساعات الصيام الكثيرة.
وأهم الأغذية التي يجب تناولها في السحور أو التي نتجنبها والابتعاد عنها، من أجل صياما آمنا
الفول ويوصي خبراء التغذية بتناوله كطبق رئيسي في وجبة السحور، لأنه يساعد على الشعور بالامتلاء ويحد من الجوع كونه يبقى في جسمك فترة طويلة.
الفاصوليا المدمسة وهي بديل مناسب للذين يعانون من مشاكل في هضم الفول، ويمكنك تحضيرها من خلال نقعها فترة طويلة في الماء، ثم سلقها وهرسها جيدا، مع زيت الزيتون، والتوابل المفضلة، وهي تساهم في الحد من نوبات الجوع.
الخبز الأسمر ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، كما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “أ” الضروري لتمثيل الطاقة، وهو ما يبقي الجسم رطبا لفترة أطول.
الخيار وفيه نسبة كبيرة من المياه تمثل 90%، ويساعد على التوقف عن الشعور بالعطش نهار الشهر الفضيل، كما يبقي الجسم منتعشا
الزبادي بالشوفان ويحتوي على الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات، بالإضافة إلى البكتريا المفيدة للجهاز الهضمي، كما أن الشوفان يحتوي على الألياف الطبيعية، ويساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول.
البيض المسلوق ويحتاج وقتا أطول من أجل عملية هضمه، كما يمنح الجسم كمية مناسبة من البروتين، وهو ما يساهم في الحفاظ على نشاط الجسم في شهر الصوم.
البطاطس وتساعد في منع الشعور بالجوع نهار رمضان، ويفضل أن تكون البطاطس مسلوقة أو مشوية، ويجب الامتناع عن تناولها مقلية لتجنب مشاكل زيادة الوزن والتخمة كذلك.
أما أهم الأغذية الممنوعة في السحور تقول الدكتورة إسراء: المخللات فهي تساهم في الشعور بالعطش نهار رمضان، كونها تحتوي على كمية كبيرة من البهارات، بالإضافة إلى أنها تحبس المياه في الجسم، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن..
القهوة والشاي وبهما كمية من الكافيين الذي يجعلك ترتاد دورات المياه، فهذه المشروبات مدرة للبول، وبالتالي تفقد الجسم السوائل الموجودة فيه.
الحلويات وترهق الجهاز الهضمي، كما ترفع نسبة السكر في الدم، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان، كما أنها تساهم في زيادة الوزن.
المقليات وترفع نسبة الحموضة في الجسم، وتسبب تخمة بسبب المواد الدهنية الموجودة بها، كما أنها تعيق عملية الهضم، وتساهم في الشعور بالعطش، وعدم الراحة.

صحيفة عكاظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.