مستشار زراعي :” ضهر السودان مكشوف والمجاعة متوقعة في أي وقت”

سودافاكس _ أوضح المستشار الزراعي مأمون ضو البيت أن القطاع الزراعي بالسودان يمر بأزمة لم تحدث منذ 40 عاما وقال لايوجد ترتيب ولاسياسات واضحة للموسم الزراعي مع توقف التمويل.

وأشار في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق ان القطاع الخاص جاهز لحد ما موضحا ان المزارعين متخوفون من تجربة الموسم السابق بعد ان زرعوا وانتجوا ولكن لم تكن هنالك اسعار مجزية لمحصولاتهم ودخلوا في ديون . وفق الانتباهة

مؤكدا ان المساحات المزروعة لهذا الموسم لاتتجاوز 30٪ وفي بعض المناطق 15٪ فقط مبينا ان القطاع المروي يواجه مخاطر عديدة ابرزها عدم جاهزية الري وعدم تطهير القنوات وصيانة الطلمبات.

وأضاف ضو البيت ان الوضع الزراعي في السودان خطر جدا ومخيف ولايبشر في تأمين غذاء السودان في ظل مجاعة مقبلة على البلاد حذرت منها تقارير منظمة الأغذية والزراعة العالمية ، مطالبا الجميع بضرورة التحرك لمواجهة خطر المجاعة القادم للبلاد وإعلان حالة الطوارئ والاستنفار وتوعية المواطنين وزارعة كل المساحات التي توجد فيها مياه ، وشدد ضوالبيت على ان الدور الاساسي لوزارة الزراعة هو تأمين الغذاء وهي فشلت في ذلك وضهر السودان الان مكشوف ويمكن حدوث مجاعة في اي وقت.

Exit mobile version