الخرطوم.. محتجون يطالبون بطرد بعثة الأمم المتحدة

سودافاكس _ نفذ عشرات السودانيين، الثلاثاء، وقفة احتجاجية في العاصمة الخرطوم للمطالبة بطرد رئيس البعثة الأممية “يونيتامس” فولكر بيرتس من البلاد.

جاءت الوقفة بدعوة من تحالف “نداء أهل السودان للوفاق الوطني” للمطالبة بطرد المبعوث الأممي احتجاجا على ما أسموه “التدخل في الشأن السياسي الداخلي”.

وفي 21 مايو/ أيار أطلق رجل الدين الإسلامي البارز الخليفة الطيب الشيخ مبادرة “نداء أهل السودان للوفاق الوطني”، التي تضم قيادات حزب المؤتمر الوطني (الحاكم السابق)، وتيارات إسلامية أخرى.

وبحسب الأناضول أن المحتجين رفعوا اليوم لافتات تحمل صور المبعوث الأممي مرددين شعارات تطالب بطرده من البلاد.

وفي 19 مايو أعلنت الحكومة السودانية عدم استطاعتها طرد بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامس)، من البلاد لارتباطها بتفويض من مجلس الأمن.

وفي يونيو/ حزيران 2020، أصدر مجلس الأمن الدولي، قرارا بإنشاء بعثة (يونيتامس) استجابة لطلب الحكومة السودانية.

ومطلع أبريل/ نيسان، اتهم رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان رئيس البعثة فولكر بيرتس بـ”التدخل في شؤون السودان” محذرا من طرده خارج البلاد.‎

وتقول السلطات السودانية إن “يونيتامس انحرفت عن مسارها وكرست كل جهودها في العمل السياسي”، وهو ما تنفيه البعثة التي ترعى مشاورات مع الفرقاء السياسيين منذ يناير/ كانون الثاني بهدف حل الأزمة السياسية.

وفي 8 يونيو، انطلقت في الخرطوم عملية حوار مباشر بين الفرقاء السودانيين برعاية أممية إفريقية، غير أنها توقفت بعد جولتها الأولى.​​​​​​​

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات تطالب بحكم مدني كامل وترفض إجراءات استثنائية فرضها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ونفى البرهان صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: