الملايين يتظاهرون في مالي بعد بث فيديو مسيئ للإسلام

لليوم الثالث علي التوالي ،تظاهر الملايين في باماكو بعد بثّ شريط فيديو يحتوي على “عبارات وأعمال تجديف” ضدّ القرآن والإسلام. ونُظّمت التظاهرة بمبادرة من المجلس الإسلامي الأعلى في مالي، وقال الإمام عبد الله فاديغا وسط حشد من المتظاهرين، إنّ “ما حدث لا يُغتفر. يجب اعتقال مُطلِق التصريحات التجديفيّة ومحاكمته”.

وقدّرت الشرطة عدد المتظاهرين بالآلاف، لكنّ المنظّمين قالوا إنّ “أكثر من مليون شخص” كانوا حاضرين في التظاهرة. وقالت هابي ديالو البالغة من العمر نحو أربعين عاماً وتعمل مُدرّسة في مدرسة قرآنيّة “نريد حواراً بين الأديان، وأن يحترم كلّ شخص دين الآخر”.

وأظهرت وسائل الاعلام المحلية لافتات كُتب عليها عبارات مثل “لا للتجديف” و”لا مزيد من التهجّم على الإسلام والنبي محمد”.

وقال مكتب المدّعي العام في باماكو إنّ ستة أشخاص، بينهم كاتب، وُضعوا رهن الحبس الاحتياطي على خلفيّة “إهانة ذات طابع ديني من شأنها التسبّب بالإخلال بالنظام العام”.

وقال المدّعي العام في بيان إنّ هذه الاعتقالات تأتي في أعقاب بثّ مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي “يُظهر رجلا يُدلي بتصريحات مُهينة تجاه المسلمين ويُقدم على تصرّفات مسيئة للقرآن والنبي محمد والإسلام”.

وفُتح تحقيق الإثنين ولا يزال الرجل الذي أدلى بتلك التصريحات المسيئة طليقاً. وقال مصدر في النيابة إنّ الستّة الذين صدر بحقّهم أمر اعتقال متّهمون بالتواطؤ، لا سيّما لأنّهم رفضوا إخبار السلطات بمكان وجود الشخص المختبئ.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.