وفاة 5 أشخاص بحمى الضنك وارتفاع حالات الاشتباه لـ 362

سودافاكس _ كشفت وزارة الصحة بولاية شمال كردفان عن وفاة 5 أشخاص متأثرين من إصابتهم بحمى الضنك الذي وصل عدد حالات الاشتباه تراكميا إلى 362.

وبث ناشطون صورا ومقاطع فيديو تُظهر مواجهة عشرات المصابين صعوبات في تلقي العلاج بمستشفيات شمال كردفان التي تُعد بؤرة للمرض المنتشر في 8 ولايات.

وقالت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية، في بيان وفق “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إنها “سجلت اليوم الثلاثاء 125 حالة اشتباه بحمى الضنك لتصل بذلك أعدادهم تراكميا إلى 362 حالة”.

وأشارت إلى أنه 7 حالات بمركز للعزل فيما توفى 5 أشخاص جراء إصابتهم بالمرض..

والأحد، قالت الوزارة إنها رصدت 164 حالة إصابة بحمى الضنك في المؤسسات الصحية بالولاية. وهو ذات اليوم الذي أعلنت فيه وزارة الصحة الاتحادية عن تأثر 8 من أصل 18 ولاية بالحمى.

ويلقي ضعف النظام الصحي، الذي يعاني من ضعف التمويل الحكومي لسنوات طوال، مخاوف من تفشي الوباء على نطاق واسع في ظل تحرك السودانيين اليومي حيث لم تتخذ السلطات قرارات جدية لمحاصرة المرض.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بلدغة الباعوض وتنشر سريعًا في المناطق التي يكثر فيها توالده خاصة الاستوائية وشبه الاستوائية، ويعاني المصاب من ألم شديد في البطن إضافة إلى القيء المستمر والإرهاق والطفح الجلدي وهبوط ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: