بقيمة “15” مليار دولار اتفاق لإنشاء خط سكة حديد بورتسودان – أدري

وقع السودان وشركة الخليج للبترول ، اتفاقية لإنشاء خط سكة حديد” بورتسودان -أدري ” مع الحدود الغربية مع دولة تشاد بتمويل بمبلغ “15” مليار دولار .
ووصف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل ابراهيم الاتفاق بانشاء خط سكة حديد بالحديث و المعياري والسريع لربط الميناء الرئيسي للبلاد بآخر نقطة في المنطقة الغربية.

قال إن الخط يخدم دول الجوار ” تشاد وأفريقيا الوسطي وجنوب السودان، واثيوبيا ونوه إلى أن التكلفة الأولية للدراسة بقيمة “15” مليار دولار .
ولفت إلى أن المشروع يحرك كل الطاقات الاقتصادية في البلاد في إشارة إلى مصانع الحديد والأسمنت و مصانع الخدمات ويخلق عدداً من الوظائف بجانب العمل التجاري والصناعي في القطاعات المختلفة وتحريك الاقتصاد القومي بصورة كبيرة ويربط السودان بدول الجوار والموانئ السوانية بالقارة الإفريقية.

ونوه جبريل إلى أن المشروع يأتي في إطار مساع الدولة لإرساء البنى التحتية بنظام البوت ونقل الملكية وإنشاء المشروعات الأخرى بذات النظام

ودعا، كل الأطراف في الحكومة السودانية في كل المؤسسات والوحدات الحكومية أن تتعاون مع الشركة لتنفيذ المشروع وتحقيق المنفعة الكبيرة للبلاد و المنطقة.

وفي السياق قال وزير النقل هشام علي ابوزيد الموقع عن حكومة السودان إن طول خط السكة الحديد “بورتسودان -ادري” بطول “2467” كيلو متر .
وأشار لبداية العمل بالمشروع منذ عام ونصف وفق الاجراءات المتعلقة بطرح العطاء وفرز عمليات الشراء والتعاقد وفق قانون الشراكة مع القطاع الخاص.

وقال إن الخط يخدم (134) محطة تتفاوت بين المدن والقرى والمحطات الخلوية مروراً بالمناطق الحضرية والريفية .

ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للبترول المحدودة والموقع عن جانب الشركة ، المهندس عبدالعزيز الديلمي، إن اتفاقية إنشاء خط السكة حديد من ميناء بورتسودان عبر البحر الأحمر إلى الحدود الغربية للسودان في منطقة أدري مع الحدود التشادية .

مبيناً أن المشروع يتم تنفيذه بأفضل و أحدث التقنيات في العالم التي بدأ تطبيقها في أوروبا خاصة ألمانيا بالتكنولوجيا الصديقة للبيئة ، ونوه لاسهام المشروع في تذليل الصعوبات اللوجستية في نقل البصائع والمواطنين من المناطق المختلفة من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك .

ولفت الدليمي ، للالتزام بتنفيذ المشروع في الزمن المحدد وذلك لخدمة أهل السودان ودول الجوار الإفريقي .
صحيفة اليوم التالي

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.