الهند تطلق 20 قمرا اصطناعيا على متن صاروخ واحد (فيديو)

قالت مصادر إعلامية إن الهند أطلقت يوم الأربعاء 22 يونيو/حزيران “الصاروخ PSLV-C34” على متنه 20 قمرا اصطناعيا من المركز الفضائي “ساتيش داوان” في قاعدة “سريهاريكوتا”جنوب البلاد.
وكان من بين هذه الأقمار “قمر كارتوسات 2” الهندي لمراقبة الأرض وقمر “سكاي سات جين 2-1” لشركة “تيرا بيلا” المملوكة لغوغل” و18 قمرا اصطناعيا آخر من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا وإندونيسيا وقمران من جامعات هندية.
يذكر أن المركبة البالغ طولها 44.4 مترا ووزنها 320 طنا انطلقت بالأقمار التي تزن 1288 كلغ إلى السماء في تمام الساعة 9:26 صباحا بتوقيت غرنيتش. وتمت عملية الإطلاق بالكامل خلال 26 دقيقة.
ومن المقرر أن تتم الاستفادة من الصور المرسلة من القمر “كارتوسات 2” في الاستخدامات الخرائطية والحضرية والريفية والساحلية الأرضية وكذا توزيع المياه وتطبيقات أخرى، وفقا لما ذكرته الوكالة الهندية للأنباء.
ويشار إلى أن منظمة بحوث الفضاء الهندية سبق أن حققت رقما قياسيا عالميا لأكبر عدد أقمار صناعية يتم إطلاقها في مهمة واحدة حينما قامت بإطلاق 10 أقمار صناعية يحملها صاروخ واحد في 28 أبريل/نيسان عام 2008 . ثم أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” 29 قمرا في مهمة فضائية واحدة عام 2013. وتلا ذلك قيام روسيا بإطلاق 33 قمرا صناعيا في عملية إطلاق واحد ة في عام 2014.
وتعد هذه المرة الأولى التي تطلق فيها منظمة أبحاث الفضاء الهندية أكثر من 10 أقمار اصطناعية على متن صاروخ واحد.
https://youtu.be/9lyKa6QMmWc

المصدر: نوفوستي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.