لماذا تشعر بزيادة ضربات القلب عند الاستيقاظ من النوم؟

لماذا تشعر بزيادة ضربات القلب عند الاستيقاظ من النوم؟كتبت- ياسمين الصاوي:في بعض الأحيان، يزداد معدل ضربات القلب بسرعة كبيرة عند الاستيقاظ من النوم، ما يمكن أن يدفع الشخص للشعور بالقلق والتوتر من حدوث ذلك.

لا تعد زيادة معدل ضربات القلب بشكل عام مصدر قلق، ولكنه يمكن أن يشير إلى مشكلة صحية في بعض الحالات، مثل أمراض القلب أو السكري أو اضطراب النوم أو الأنيميا، لذا إذا تغير معدل ضربات القلب فجأة وبشكل متكرر، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص لاستبعاد أي مشكلات خطيرة، حسبما نشر موقع “Medical News Today”.

أسباب سرعة ضربات القلب عند الاستيقاظ

1-التوتر والضغط العصبي

يزيد التوتر والضغط العصبي من مستويات الهرمونات المرتبطة بهما في الدم، ما يؤثر على ضربات القلب بشكل أساسي، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن حوالي 31% من حالات سرعة ضربات القلب قد ترجع إلى عوامل خطر عقلية، مثل القلق أو الصراع الداخلي.

2-الكوابيس

يمكن أن تسبب الكوابيس أعراضًا بدنية، مثل صعوبات في التنفس وسرعة ضربات القلب والتعرق والرعشة عند الاستيقاظ من النوم، وذلك نتيجة الإحساس بالخوف والتوتر وعدم الراحة.

3-شلل النوم

شلل النوم قد يساهم أيضًا في زيادة سرعة ضربات القلب، لأنه ضعف العضلات المفاجئ وتغيرات في ضغط الدم.

4-ارتفاع مستويات السكر في الدم

تعتبر سرعة ضربات القلب أحد أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم، فإذا كان مرضى السكري قد تناولوا الأطعمة السكرية قبل النوم، فربما يستيقظون وهم يعانون من سرعة نبض القلب.

وأكدت الأبحاث أيضًا أن انخفاض مستويات السكر في الدم يمكن أن يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، لأنه يؤدي إلى إفراز الأدرينالين في الجسم.

5-الحرمان من النوم

قد تؤدي قلة النوم أيضًا إلى شعور الشخص بأن معدل ضربات القلب أعلى من المعتاد، كما يمكن أن تسبب اضطرابات النوم أو عدم الحصول على قسط كافي من النوم عددًا من المشكلات الصحية.وفي اليوم التالي، قد يشعر الشخص أيضًا أن ضربات القلب أسرع قليلًا، لكن الحرمان من النوم لمدة 24 ساعة فقط يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في القلب، مثل زيادة معدل ضربات وارتفاع ضغط الدم.

6-توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس بشكل متكرر أثناء النوم يمكن أن يخفض مستويات الأكسجين ويزيد من الضغط على القلب، وقد يسبب أيضًا سرعة ضربات القلب.

مصراوي

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.