السودان ضمن الدول “الأكثر هشاشة” في العالم فما هو ترتيبه ؟!

احتلت عدد من الدول العربية والافريقية مراكز متقدمة، ضمن مؤشر التقييم السنوي لـ”الدول الهشة”، والذي يصدره “صندوق السلام” الأميركي، وتنشره مجلة “فورين بوليسي”، أبرزها الصومال وجنوب السودان والسودان وسورية والعراق، وليبيا، ولبنان، ومصر.

ونشرت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية، التقييم السنوي لـ”الدول الهشة” في العالم، والذي تصدرت فيه الصومال الدول الأكثر هشاشة، تلاها جنوب السودان، وثالثاً إفريقيا الوسطى، بينما جاءت السودان وسورية في المراكز التالية، واحتل العراق المركز الحادي عشر.

وضمت الرتب الأولى للدول “الأكثر هشاشة” في العالم، ضمن قائمة من 178 دولة، ليبيا في المركز الخامس والعشرين، واحتلت مصر المركز الثامن والثلاثين، ولبنان المركز الأربعين.

إلى ذلك، جاءت الدول الأكثر استقراراً حسب التقرير، في ذيل القائمة، وهي: فنلندا، والنرويج، ونيوزيلندا، والدنمارك، وسويسرا، وأستراليا، وأيرلندا، كذلك السويد، وأيسلندا، وكندا.وقالت مجلة “فورين بوليسى”، إن “مؤشر الدول الهشة” الذي يصدره “صندوق السلام”، وتنشره المجلة سنوياً للعام الثاني عشر على التوالي، قد أخذ في الحسبان الأحداث التي شهدها العام الماضي، واستخدم 12 مؤشراً لتحليل مدى تأثير الحروب واتفاقيات الحركات السياسية، وما لذلك من تأثير على دفع الدول نحو الاستقرار أو إلى حافة الانهيار. في وقت اختلف فيه خبراء تحدثوا لـ(الصحية) حول التصنيف واعتبره بعضهم تصنيفاً سياسياً فيما عده البعض الآخر أمراً بني على أعداد النازحين الكبيرة التي خلفها الصراع في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

ومن جهتهم قال عدد من الخبراء إن القياس في معايير التصنيف بُني على كثرة معسكرات النازحين في دارفور وجنوب كردفان واعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة بحري د. عمر عبد العزيز أن المؤسسات الأمريكية القريبة من الإدارة الأمريكية تعمل على إصدار تصنيفات تتفق مع السياسة الأمريكية مستشهداً بالأوضاع السيئة في كثير من الدول التي جاءت فى مرتبة أفضل من السودان مستنكراً أن يكون السودان في ذات المرتبة مع الصومال واليمن وسوريا والعراق وليبيا رغم أن كل هذه الدول لا توجد بها حكومات بالمعنى الذي تستطيع به توفير الأمن للمواطن.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.