السفير الإثيوبي: سوء فهم عطَّل نقل الأسرى عبر أصوصا

تبرأ السفير الإثيوبي بالخرطوم عبادي زومو من عرقلة بلاده لعملية إطلاق 42 من الأسرى والمحتجزين السودانيين لدى “الحركة الشعبية – قطاع الشمال” واعتبر أن ما حدث كان نتاجاً لما سمَّاه بسوء التفاهم بين القيادة الإثيوبية والتنفيذيين على الأرض وأن المعوقات قد شارفت على الانتهاء.

وقال زومو خلال حفل إفطار نظمه للإعلاميين بمقر إقامته أمس إن إثيوبيا لم تقف أمام عملية نقل الأسرى ولكن سوء تفاهم بين القيادة والعاملين على الأرض رتَّب ذلك الوضع، مبيناً أن المعوقات حلت أو ستحل قريباً وتابع: “أكتفي بهذا فقط”.

وأكد زومو أن بلاده نفذت أكثر من 50% من سد النهضة وأن الفترة المقبلة ستشهد تشغيل أول توربينين في السد لإنتاج الكهرباء، كما تم تنفيذ الخط الناقل من موقع السد وحتى الشبكة القومية بينما شرع السودان في إنفاذ شبكة الربط.

وأكد السفير أن بلاده بدأت في الاعتماد كلياً في الواردات على ميناء بورتسودان، حيث بلغت العام الماضي 50 ألف طن من الأسمدة، مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين الطرفين وصل إلى 200 مليون دولار سنويا.

وأضاف السفير زومو أن اللجان المشتركة بين البلدين ستبدأ مهمامها خلال الأسبوع الجاري بالخرطوم وإثيوبيا خاصة تلك المعنية بربط البلدين عن طريق السكة الحديد، قاطعاً بأن المشكلات على الحدود تتم معالجتها من خلال اللجنة الأمنية المشتركة بين البلدين.

الخرطوم: محجوب عثمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.