وزارة التعليم العالي: تضيف 4 جامعات حكومية جديدة ..الوزيرة: السودان به 135 مؤسسة حكومية وأهلية وخاصة

الثلاثاء, 05 يوليو 2016 18:17 التحديث الأخير ( الثلاثاء, 05 يوليو 2016 19:38 )
[الوزيرة: السودان به 135 مؤسسة حكومية وأهلية وخاصة] الوزيرة: السودان به 135 مؤسسة حكومية وأهلية وخاصة
قالت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان د. سمية أبو كشوة، إن مؤسسات التعليم العالي لا تتجاوز خمس مؤسسات تستوعب 5 الف من الطلاب حتى 1990. واعلنت إدراج أربع جامعات حكومية جديدة استعداداً للتقديم للعام الجديد.

وأشارت الوزيرة ، في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إلى تجاوز عدد مؤسسات التعليم العالي حالياً 135 مؤسسة حكومية وأهلية وخاصة، وهي تنتشر بكل ولايات السودان، تضم قاعدة طلابية تبلغ 1,100,000 طالب وطالبة.

وقالت إن الوزارة درجت على القيام بالتحديث والترقية للمواعين التعليمية، تماشياً مع زيادة الطلب على مؤسسات التعليم العالي، حيث بلغت الزيادة في عدد الطلاب الجالسين للشهادة السودانية 19720 طالباً وطالبة.

وأشارت إلى زيادة العدد المخطط للقبول للجامعات ليصل إلى 22,679 مقعداً عن العام السابق شمل التوسع في السعة الاستيعابية للجامعات والكليات، وإدراج أربع جامعات حكومية جديدة بالضعين وشرق كردفان والمناقل وجامعة السودان التقانية.

زيادة برامج

سمية أبو كشوة أعلنت زيادة العدد المخطط للقبول للجامعات للعام الجاري ليصل إلى 22,679 مقعداً عن العام السابق بجانب البرامج والتخصصات في الجامعات القائمة بإضافة 88 برنامجاً للبكالوريوس وعشرة للدبلوم

وأعلنت عن زيادة البرامج والتخصصات في الجامعات القائمة بإضافة 88 برنامجاً للبكالوريوس وعشرة للدبلوم، وتم ترفيع كلية الخرطوم للعلوم الطبية لجامعة ابن سينا ودخول ثلاث كليات جديدة هي انترناشونال ودفي وأكاديمية الصفا للتعليم الأهلي والخاص.

وأوضحت الوزيرة أنه أضيفت سبع كليات للطب والعلوم الصحية للعام الحالي، وفقاً للطلب الأعلى على كليات الطب، بزيادة 755 مقعداً عن العام السابق بعدد من الجامعات المختلفة.بجانب جامعات الضعين وزالنجي والجنينة وشرق كردفان والمناقل والشيخ البدري وكلية طب الأسنان بجامعة البحر الأحمر والمختبرات في جامعات القضارف وعبداللطيف الحمد والمناقل والتمريض في كل من البطانة والمناقل وبخت الرضا والضعين.

وأدرجت ست كليات جديدة للهندسة بزيادة 600 مقعد عن العام السابق في جامعات الفاشر وشرق كردفان والمناقل ودنقلا والقضارف.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.