تصل إلى 55 في الظل.. موجة حر غير مسبوقة تضرب دول الخليج

حذر خبراء في مجال المناخ من موجة حر غير مسبوقة ستضرب الخليج خلال الشهرين المقبلين، مشيرين إلى أن السعودية ستكون أكثر عرضة لارتفاع درجات الحرارة في المنطقة بحكم مساحتها الجغرافية الكبيرة.

وذكر الدكتور مازن عسيري أستاذ علم الطقس والمناخ في جامعة الملك عبد العزيز بجدة غرب السعودية، لـ”الشرق الأوسط”، أن درجات الحرارة في الخليج بلغت خلال الأيام الماضية 52 درجة مئوية، وهناك احتمال بأن ترتفع بين أغسطس وسبتمبر إلى 55 درجة تحت الظل.

وأضاف أن الشريط الجغرافي الذي سيكون معرضًا لأعلى درجات مرتفعة يبدأ بقطر ويمر بالمنطقة الشرقية في السعودية إلى جانب الكويت وجنوب العراق.

بدوره، عزا علي مشهور عضو لجنة تسمية الحالات المناخية في السعودية ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة إلى الرياح القادمة من أعالي قمم جبال زاجروس في غرب إيران صوب المناطق المنخفضة في جنوب العراق والكويت وشمال وشرق السعودية.

وقال إن منطقة حوض الخليج العربي بشكل عام والمنطقة الشرقية السعودية بشكل خاص، تقع في منطقة منخفضة، مما يجعلها معرضة في فصل الصيف إلى درجات حرارة تصحبها عواصف ترابية أو رملية.

وتحدث عسيري عن عوامل أخرى وراء ارتفاع درجات الحرارة في الخليج، منها العامل الفيزيائي، بحكم أن المنطقة تقبع تحت تأثير منخفض الهند الموسمي طول فصل الصيف.

بوابة الاهرام

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.