طائرات جديدة لـ”سودانير” و”9″ بواخر من الصين

كشف وزير النقل والطرق والجسور مكاوي محمد عوض، أن شركة الخطوط الجوية “سودانير” ستمتلك بنهاية العام الحالي عدداً من الطائرات الحديثة “إيربص 320″، وأنهم عقدوا ثماني جولات مع الجانب الصيني أسفرت عن اتفاق قضى بتمويل الجانب الصيني للصفقة.
وقال عوض في تصريحات صحفية بالقصر الرئاسي عقب لقائه الرئيس عمر البشير أمس، إن الوزارة ستستلم (9) بواخر من الصين خلال الفترة المقبلة “2” منها للركاب و”2″ لنقل الغاز و”2″ للحاويات، و”2″ للأغراض المختلفة، وواحدة للمواشي.
وأعلن عن مرحلة بداية تصنيع ثلاثة قطارت (بورتسودان ـ مدني ـ وسنار)، وبداية العمل في تطوير وتشغيل موانئ البلاد لمواكبة الاستثمارات خاصة العربية القادمة للسودان، ولفت إلى أن بداية العام 2017 ستشهد افتتاح عدد من الطرق، مشيرًا إلى نهاية إكمال طريق الإنقاذ الغربي وأكد أنه تبقى فقط طريق زالنجي كاس.
وأكد أن البشير جدد التزامه بدعم السكة حديد، مشيراً إلى فتح حسابات ضمان ودفع القسط الأول من تكلفة القطارات، قاطعاً بالتزام الصين بالاتفاقيات التي وقعت بين البلدين مؤخراً، وعزا تأخر استلام الطائرات إلى الإجراءات الفني”.
وفيما يتصل بقضية ملف هيثرو قال مكاوي ” وزارة النقل ليست لها علاقة بالقضية حالياً بعد إيداعها لدى القضاء ووزارة العدل”، مؤكداً جاهزيتهم لأي طلب والرد على أي استفسار من جهات الاختصاص.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.