50 مليون دولار تكلفة إجراء تعداد سكاني بالسودان في أبريل 2018

قال السودان إنه سيفرغ بحلول مايو 2018 من إجراء أول تعداد سكاني منذ انفصال جنوب السودان في العام 2011، متوقعا أن تصل تكلفة العملية التي سيجريها 40 ألف موظف إلى 50 مليون دولار.
مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء يس الحاج عابدين ـ صورة من شبكة الشروق
يذكر أن نتائج الاستفتاء السكاني الخامس الذي أجري في العام 2008 أظهرت أن اجمالي عدد السكان يبلغ 39.15 مليون نسمة يعيش منهم 30.89 مليون في الشمال و8.26 مليون نسمة في الجنوب، وبحسب التقديرات يبلغ سكان السودان حاليا نحو أكثر من 33,4 مليون نسمة.
وأعلن مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء يس الحاج عابدين، شمول وتغطية التعداد السكاني السادس كل السكان بالسودان، سودانيين وغير سودانيين وكل المجموعات السكانية بغض النظر عن النوع والعمر والقبيلة أو العرق أو الوضع الاجتماعي أو السياسي.
وقال “إن التعداد السكاني يقوم على قاعدة الحقوق والواجبات المتساوية لتغطية كل السكان الموجودين في السودان بدون فرز”.
وأكد مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء أن وثيقة تعداد السكان والمساكن السادس بالسودان عام 2018 تنص على أن كل المجموعات السكانية بكل ولايات السودان والمناطق المختلفة سيكون لها وزن فى الاهتمام والانتباه وشمولها في التعداد بغض النظر عن التكلفة أو بعد المسافة أو أي عوامل أخرى.
ولفت الى شمول التعداد للسودانيين الغائبين مؤقتا خارج السودان لأي سبب وهم أعضاء في الأسرة بالسودان شريطة ألا يكون لهم أسر أخرى، وأبان أن المهاجرين لفترات طويلة يمكن تغطيتهم مع توضيح أسباب هجرتهم والدول التي يقطنون بها.
وأفاد أن العملية ستجرى في أبريل 2018 بمشاركة 40 ألف عاد في كافة ولايات البلاد وبتكلفة كلية تقدر بنحو 50 مليون دولار، موضحا أن جهازه سيستخدم تقنيات الكترونية تسهل عمليات العد التي توقع أن لا تتجاوز شهرا.
وتوقع الجهاز المركزي للإحصاء، في 2015، أن يبلغ عدد سكان البلاد بحلول العام 2018، الموعد المضروب لإجراء التعداد السكاني السادس، نحو 38 مليون نسمة.
وتشير “سودان تربيون” إلى أنه جرت إحصاءات للسكان بالسودان في الأعوام 1955، 1965، 1983، 1993 و2008، وسبق التعداد السكاني الأخير “الخامس” عملية استفتاء جنوب السودان التي انتهت إلى انفصاله في يوليو 2011.

سودان تربيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.