(267) مليون دولار حصيلة رسوم عبور ونقل نفط الجنوب

كشف وزير النفط والغاز محمد زايد عوض أن رسوم عبور ونقل نفط دولة الجنوب خلال الربع الاول من العام الحالي بلغت (267) مليون دولار، هي عبارة عن رسوم عبور بمبلغ (160) مليون دولار، و رسوم نقل بمبلغ (107) ملايين دولار.
وقال في خطاب وزارته أمام البرلمان (أمس) الاثنين إن وزارته تغطي فجوة الاستهلاك المحلي باستيراد 278.488 طن متري من منتجي البوتجاز والجاز أويل، وإضافة كميات مقدرة منهما لبناء مخزون استراتيجي لضمان الإمداد خلال العام الحالي.
وأشار إلى أن الوزارة ظلت تجابه عددا من التحديات وتتجاوزها بالمعالجات والخطط والتقنيات لمواجهة الحصار الاقتصادي العالمي وأثره على قدرات الوزارة، إضافة للتأثير الكبير لانخفاض أسعار النفط العالمية، وتنامي ديون الشركات لقطاع النفط، وصعوبة المعاملات البنكية بالعملات الأجنبية.
وتوقع زايد إيجاد حلول عاجلة مع بعض الدول لمجابهة تحديات ديون الشركات، لافتاً الى أن وزارته ستطبق تقنيات الاستخلاص المعزز للنفط في الحقول النفطية القديمة لزيادة معدلات الاستخلاص والإنتاج ومراجعة تعديل اتفاقيات قسمة الإنتاج بما يعظم أنصبة الحكومة من العائدات النفطية.
وقال إن وزارته تسعى لزيادة الاهتمام باقتصاديات النفط والغاز باعتبار انها تساهم بنسبة (19%) من قيمة الصادات في الميزان التجاري، وأكد وزير النفط أن العجز في توفير الموارد للنفط يؤدي إلى آثار سالبة تنسحب على بقية القطاعات في حال العجز عن إمداد المحروقات .
وأكد وزير النفط والغاز أن إنتاجية النفط الخام بلغت حوالي 9.4 ملايين برميل خلال الربع الأول للعام 2015م بنسبة أداء( 89.4%) من المخطط مقارنة بإنتاج 10.4 ملايين برميل في الربع الأول للعام 2016م، وقال إن الوزارة مدت المصافي بـ(8,1) ملايين برميل من الخام في الربع الأول للعام الحالي لإنتاج 1.05 مليون طن متري من المنتجات النفطية المختلفة.
وطالب الوزير بالاهتمام بسلامة المنشأآت النفطية وتوفير النقد الأجنبي اللازم للصيانة ورفع كفاءتها التشغيلية بتخصيص نسبة من عائداتها.

السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.