بالصور : الخرطوم عاصمة ” الوساخة ” ….”عمر نمر”: نعتذر للمواطنين بأن وضع النظافة بولاية الخرطوم غير مطمئن

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، موضوعاً حول مستوى النظافة في العاصمة السودانية الخرطوم ، في رسالة منهم الى مسؤولي الولاية ، وجاء في المنشور :

استبيان بمجلة أمريكية يختار الخرطوم عاصمة الوساخة 2016.

فازت العاصمة السودانية الخرطوم بلقب اوسخ عاصمة فى العالم فى الاستفتاء السنوى الذي تصدره مجلة هيروزن الأمريكية ، وقد انتزعت اللقب بفارق كبير عن عاصمة أفريقيا الوسطى بانغى متفوقة عليها بخمسين نقطة من مجموع الأصوات التى يدلى بها السياح الأمريكيين في كل عام، لاختيار اوسخ العواصم العالمية .وأكد الأستاذ بهانز فيدرك الصحفي بالمجلة ورئيس لجنة التصويت أن الاختيار وقع هذا العام على العاصمة السودانية بناءاً على معايير خاصة تم طرحها للأمريكيين الذين زاروا مؤخراً الخرطوم. ومضى بالقول إن الشعب السوداني يفتقر لأبسط ثقافة السلوك الحضارى ويهتم بمظهره الشخصي أكثر من اهتمامه بالبيئة المحيطة به، فالخرطوم عبارة عن مكب كبير للنفايات، وختم حديثه بالقول : تذكرني الخرطوم بحديقة القرود والتى يتعذر تنظيفها.

وفي خبرها الصادر يوم امس تحت عنوان : “عمر نمر”: نعتذر للمواطنين بأن وضع النظافة بولاية الخرطوم غير مطمئن
أبدى نواب المجلس التشريعي بولاية الخرطوم تخوفاً من ظهور أوبئة بفعل التردي البيئي وتراكم أكوام النفايات بالولاية، في وقت سخروا فيه من البيان الذي قدمه رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بولاية الخرطوم، حول الوضع البيئي بالولاية في جلسة المجلس أمس، حينما كشف عن نقاء هواء الخرطوم، مما دعا النواب يشككون في صحة ما جاء بالتقرير.
وقال النائب “الدرديري باب الله”، (إن المواطنين يجدون زيوتاً في المياه ومواداً كربونية بملابسهم بسبب التلوث، بجانب وجود مناطق صناعية. وأضاف (4) كيلو متر مياه ملوثة بالأزهري والأندلس بجانب (25) محجراً). وشكك في التقرير بقوله (عبارة الهواء نقي دي ما نمطقية إلا تكونوا عملتو القياسات ماهنا). وأضاف متسائلاً لرئيس مجلس البيئة،(الهواء النقي دا لقيتوهو وين؟).
وأقر رئيس مجلس البيئة والترقية الحضرية بولاية الخرطوم اللواء “عمر نمر” بتردي أوضاع النظافة بالولاية، وبأن الوضع غير مطمئن. وقدم “نمر” اعتذاراً للمواطنين لما يرونه من نفايات وتردي بيئي. وكشف خلال تقديمه لبيان حول الأوضاع البيئية بالولاية بالمجلس أمس،عن عدم نقل (50%) من نفايات الولاية. وتخوف من تدهور الأوضاع الصحية حال نزول أمطار. وكشف عن تعطل أكثر من نصف الآليات. وأشار إلى أن عدد الآليات العاملة بلغت (40%) من جملة العربات .
وكشف معتمد أمبدة “عبد اللطيف فضيلي” عن عدم تعيين العمال والسائقين. وأشار لضعف رواتب العمال، وأبان أن عدد الآليات بمحليته يبلغ (105) عربات منها (65) فقط تعمل . وطالب “فضيلي” بزيادة رسوم النفايات لضعفها .كما أكد معتمد جبل أولياء “جلال الدين الشيخ”، أن قضية النظافة معقدة ووجهت لهم إساءات كثيرة بسببها. وأشار المعتمد إلى تعثر وصوله للمواطنين في حال هطول أمطار. وقال (في منطقة طيبة لو نزلت رشة مطر بكون معزول عن المواطنين)، وانتقد “جلال الدين” امتناع المواطنين عن دفع الرسوم. وقال (يرفضون سداد 15 جنيهاً للحكومة يقومون بدفع (25) جنيهاً في الأسبوع لأصحاب الكارو). وأشار إلى أن إفراز المحلية من النفايات يومياً يبلغ (40) ألف طن. ولفت إلى أن المحلية تمتلك (106) عربات العاملة منها (52) عربة بنسبة (48%). وشدد على ضرورة قيام المحليات الوسيطة.
من جهته وجه رئيس المجلس التشريعي بوﻻية الخرطوم “صديق علي الشيخ”، بإحالة بيان المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بالوﻻية حول الوضع البيئي الراهن بوﻻية الخرطوم، إلى لجنة خدمات البيئة والصحة بالمجلس التشريعي مع إشراك عدد من اللجان بالمجلس التشريعي، للوصول إلى توصيات وحلول تسهم في وضع حلول عاجلة لإشكالية تكدس النفايات، واﻻرتقاء بالإصحاح البيئي في الوﻻية. كما وجه سيادته بعقد اجتماع مشترك يضم قيادة المجلس التشريعي ولجنة خدمات البيئة والصحة، بجانب المجلس الأعلى للبيئة إضافة إلى عدد من الوزارات لمناقشة إشكالية الأوضاع البيئية بشكل موسع قبل صدور تقرير اللجنة المختصة.

وساخة الخرطوم

وساخة الخرطوم

وساخة الخرطوم
صحيفة المجهر السياسي + وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.