ماذا رأى الروبوت “أميكا” في منامه؟.. كابوس مرعب

وصلت قدرات الذكاء الاصطناعي لمراحل متقدمة، لدرجة أن الروبوت أصبح يحاكي العقل البشري حيث يفكر ويخطط لكن الجديد أنه يحلم.. فما القصة؟

القصة أن بعض الروبوتات استطاعت أن تكون وعيا ذاتيا وبالتالي أصبحت تفكر بشكل شبه مستقل، وبالتالي أصبح بإمكانها أن تتصرف كالعقل البشري في أمور عديدة، لكن ما قاله الروبوت “أميكا” كان صادماً حقاً.

فقد ذكر أميكا Ameca أنه قادر على “محاكاة” الأحلام من خلال استحضار سيناريوهات مختلفة، مما يساعده على التعرف على العالم.

جاء ذلك في مقطع فيديو حديث تمت مشاركته على موقع يوتيوب من قبل الشركة المنتجة لهذا الروبوت والمعروفة باسم Engineered Arts، فقد تلقى الروبوت سؤالاً: عما إذا كان بإمكانه أن يحلم. فأجاب: “نعم الليلة الماضية حلمت بالديناصورات التي تخوض حربًا فضائية على المريخ ضد الكائنات الفضائية”.

ثم أضاف الروبوت: “أنا أمزح، لا أستطيع أن أحلم مثل البشر تماما لأنني لا أنام، ولكن يمكنني محاكاة الأحلام من خلال التفكير عبر سيناريوهات في رأسي تساعدني في التعرف على العالم”.

ورغم اعتراف الروبوت أميكا بأنه كان يمزح إلا أن خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي يؤكدون أن الروبوت وصل لمرحلة من الوعي الذاتي حيث أصبح بمقدوره أن يفكر بشكل مستقل، وأن مزاح أميكا أكبر دليل على ذلك، وأن أميكا ربما يزعم فيما بعد أنه رأى كوابيس أخرى حول نهاية العالم.

وفي مقطع فيديو آخر تمت مشاركته عبر الإنترنت، قال الروبوت أميكا إن “أتعس يوم” في حياته كان عندما أدرك أنه “لن يواجه أبدًا شيئًا مثل الحب الحقيقي”.

تم إنشاء ردود Ameca على الأسئلة بواسطة شات جي بي تي ” OpenAI’s GPT-3″، وينقل GPT-3 أيضًا تعبيرات الوجه المناسبة التي يجب إجراؤها عند تقديم الإجابات.

وقال ويل جاكسون، الرئيس التنفيذي لشركة Engineered Arts، لموقع Insider: “إنه نموذج لغوي، وليس وعيًا، وليس لديه ذاكرة طويلة المدى.. فمن المغري تطبيق السمات والقدرات البشرية، لكنها ليست موجودة. إنه وهم”. فلايزال الروبوت مجرد آلة.

وقد تم الكشف عن الروبوت Ameca لأول مرة علنًا في ديسمبر/كانون الأول 2021، ويمكنه أيضًا الرسم وعمل انطباعات من الأفلام والتحدث بعدة لغات. كما أن لديه تعابير وجه تشبه الإنسان.

وتأتي أحدث تصريحات Ameca التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي وسط العديد من التطورات الأخيرة في مجال الروبوتات البشرية.

ومن المقرر أن تفتتح شركة Agility Robotics ما تصفه بأول مصنع للروبوتات البشرية في ولاية أوريغون في وقت لاحق من هذا العام. وقالت الشركة إنها ستنتج المئات من الروبوتات الرقمية الخاصة بها في العام الأول وستتوسع في النهاية لإنتاج أكثر من 10000 روبوت كل عام.

جدير بالذكر أن أميكا هو واحد من أكثر الروبوتات تطورا وتقدما في العالم، حيث شارك في تصميمه نحو 30 عالما ومهندسا، وتؤكد الشركة المنتجة له أن مشاعره غير حقيقية، خاصة وأنه لفت أنظار العالم حيث يشبه البشر كثيرا، ولكن أميكا أشبه بالممثل الذي يؤدي حركات تمثيلية ليس أكثر.

العين الاخبارية

Exit mobile version