أعلن عن بدء تشييد 3 سدود العام المقبل وزير الكهرباء يحذر من مخاطر فيضان محتمل

أقر وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى بتسبب انفصال الجنوب في انخفاض التوليد الحراري بنسبة 15% تعادل 650 ميقاواط أصبحت تمثل فجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية سنوياً، وقال أن الحكومة تسعى لاستغلال حصتها في مياه النيل، وتستعد للبدء في إنشاء ثلاثة سدود لتوليد الكهرباء في العام 2017.
وأعلن خلال حديثه أمس بالمنبر الأسبوعي لوزارة الإعلام أمس إطلاق مشروع مكافحة العطش بتمويل بلغ مليار دولار، وتأسف على تدهور أوضاع مشاريع الري الزراعي في السودان ما دعا الدولة للمسارعة بوضع خطة إسعافية للمعالجة.
وأفاد موسى أن متوسط حاجة المواطن للكهرباء في حده الأدنى 600 كيلو واط شهر، وإن إنتاج سد مروي يغطي 60% من حاجة البلاد، محذراً من مخاطر فيضان محتمل لأن معدل أمطار هذا العام سجل ثاني أعلى منسوب.
وفيما يلي حصة السودان من “ميا النيل”، قال موسى إن اتفاقية حوض النيل هي التي تحكم العلاقة بين مصر والسودان حيث إنها محط اهتمام الدولتين وإن السودان يسعى لاستغلال موارده المائية بناء على ما ورد في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية، معلناً عن اقتراض السودان مبلغ “20” مليون دولار من مؤسسة أوبك لصالح تأهيل بعض محطات توليد الطاقة بمنطقة “الرهد ” الزراعية بوسط البلاد.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.