الرئيس المصري يدعو البشير لزيارة القاهرة في أكتوبر المقبل

علنت وزارة الخارجية السودانية، عن قمة مرتقبة تجمع الرئيسين عمر البشير ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال أكتوبر المقبل.

وأفاد تعميم صحفي صادر عن الوزارة بالخرطوم،الأحد، أن وزير الخارجية إبراهيم غندور،تسلم من السفير المصري أسامة شلتوت، نسخة من الدعوة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس عمر البشير لزيارة القاهرة مطلع أكتوبر المقبل.
وستبحث الزيارة بحسب التعميم القضايا المشتركة مع متابعة التشاور والتنسيق بين البلدين حول المسائل العربية والأفريقية بجانب تعزيز التعاون المشترك.
وتتضمن الزيارة أيضا انعقاد اجتماعات اللجنة العليا برئاسة الرئيسيين فضلا مشاركة البشير في احتفالات مصر بأعياد النصر في السادس من أكتوبر.
وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور عقب لقائه السفير المصري، إن قمة البشير والسيسي تسبقها اجتماعات للخبراء البلدين فى عدد من المجالات ومن ثم تنعقد اجتماعات للوزراء المعنيين.
وأفاد بأن الخرطوم اقترحت أن تبدأ اجتماعات الخبراء في الثاني من أكتوبر فيما تنعقد اجتماعات الوزراء بالثالث منه، ومن ثم تعقد القمة فى الرابع والخامس من أكتوبر.

واستضافت الخرطوم فى مايو الماضي اجتماعات كبار المسئولين في اللجنة الرئاسية العليا للتعاون المشترك بين البلدين، تمهيدا لاجتماعات اللجنة الرئاسية العليا التي ستعقد بالقاهرة.
وفي سياق آخر، أعلن إبراهيم غندور عن اجتماع ثلاثي لوزراء الرى فى كل من السودان و مصر واثيوبيا للتوقيع على عقد الشركة التى ستجرى الدراسات الفنية لسد النهضة.
وقال الوزير في تصريحات صحفية الأحد، ان وزير الري السوداني معتز موسى سيتابع تفاصيل الاجتماع.
ونبه غندور الى مقترح اخر دعا الى عقد اجتماع سداسي لوزراء الري والخارجية في الدول الثلاث ، وتوقع أن يعقد في الثاني والعشرين من أغسطس، لكنه رهن ذات الموعد بموافقة بقية الوزراء.

سودان تريبون

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.