البرلمان: الحكومة ليست لديها القدرة على محاصرة اسعار الدولار وايقاف صعوده

طالب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، بروفيسور أحمد المجذوب بالتركيز على مصدرين أساسيين لتوفير الدولار، وإستكمال شراء كافة الذهب المنتج وهو يوفر 30% من احتياجات الدولة من الدولار في العام ، والمصدر الثاني الاتجاه نحو جلب مدخرات المغتربين عبر تحديد سعر مجز لهم ويوفر المصدران نحو (40- 45%) من احتياجات الدولة من النقد الاجنبي .
وقلل المجذوب من فاعلية الإجراءات الإدارية والامنية التي تتخذ لكبح جماح الدولار الذي تخطى حاجز الـ(15) جنيهاً بالسوق الموازي، وقال إنها لا تستطيع محاصرة سعر الصرف، وربما تزيد فرص انفلاته. فيما وضع خيارين لايجاد حل عاجل ودائم لازمة النقد الاجنبي.
وقال رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية إن المصدرين الاولين يمثلان حلاً عاجلاً، وقال ان الحل الكلي يكمن في ان تعيد الدولة سياساتها الكلية بشأن الانتاج، وان يتم انتاج سلع صادر ولا يسمح باستهلاكه محلياً، بجانب احلال الواردات بإيجاد بدائل لسلع الوارد لتخفيف الضغط على النقد الاجنبي، واشار الى ان القرارات الادارية والامنية ليست لها قدرة على محاصرة سعر الصرف، وربما تزيد من فرصة عدم الاستقرار، وقال (لا يستقر سعر الصرف ما لم تتم معالجة عجز الميزان التجاري).

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.