أخبار السوق : المُعدّات الكهربائية ترتفع بنسبة 10% في الأسواق

أصبحت زيادة الأدوات الكهربائية، هاجساً حقيقياً يُعاني منه المواطن السوداني في ظل الظرف الاقتصادي التي تمر بها البلد، حيث ظلت أسعار المُعدات الكهربائية في ارتفاع مستمر مَا ادى لاختلاف الأسعار في الأسواق، فيما عزا بعض التجار الارتفاع لعدم استقرار سعر الصرف مقابل الجنية السوداني وتعدد الرسوم المَفروضة من قبل الجهات المُختصة.
وأرجع التاجر مصعب بابكر زيادة أسعار الأدوات الكهربائية لتذبذب سعر الصرف بالسوقيْن الرسمي والمُوازي، مُنتقداً حركة البيع بالسوق، وقال: ظلت القوة الشرائية في تراجعٍ مُستمرٍ منذ الربع الأول من العام الحالي، وأكّد أنّ المصباح الكبير يتراوح سعره ما بين (21ـ 30) جنيهاً اما الصغير يتراوح سعره ما بين (7 ـ 13) جنيهاً، مُضيفاً أن سعر المروحة بـ (450) جنيهاً، شاكياً من تعدد الرسوم المفروضة من قبل الجهات المختصة والمتمثلة في الرخصة التجارية والبالغ قدرها 750 جنيهاً، إضافةً للضرئب 3 آلاف جنيه، بجانب النفايات 60 جنيهاً ورسوم الدفاع المدني (حماية وضمان) والغرامة بمائتي جنيه.
فيما توقّع التاجر محمد التجاني وضع زيادة أخرى على الأسعار مطلع الأيام القادمة، عازياً ذلك للزيادات المتوقعة في سعر الصرف.
وابتدر التاجر محمّد فضل الموالى حديثه بعدم استقرار أسعار الأدوات الكهربائية، مضيفاً أن السوق الآن في ركود تام، مرجعاً ذلك لتراجع عدد كبير من المُوطنين عن شراء الأدوات الكهربايئة لارتفاع أسعارها.
ويقول التاجر حسن عبد الله انّ توقف شركتى المهندس والشروق ساهمت بصورةٍ مُباشرةٍ في ارتفاع أدوات النقاشة، وقال: ليست المُشكلة في ارتفاع أسعار الأدوات الكهربائية فقط، بل طال الارتفاع حتى أدوات النقاشة، وأكّد أنّ الأدوات الكهربائية ارتفعت بنسبة 10%، إضافةً لارتفاع أسعار الصيانة.
وأكّد التاجر فتح الرحمن الضو أنّ زيادة اسعار الأدوات الكهربائية قد سجّلت ما بين (7 – 10%) وذلك لارتفاع الدولار، وأوضح أنّ السوق يُعاني من حالة ركود عام. وقال التاجر عثمان التوم إنّ أسعار المعدات الكهربائيه غير مُستقرة حالياً، إضافةً أن الزيادة بدأت من 5% – 10%، مؤكِّداً أنّ زيادة الأسعار ظلت مُتفاوتة من شركة لأخرى.
أما التاجر عبد الباقي مصطفى يقول إنّ الزيادة أصبحت بصورة عامة في جميع المُنتجات بالسوق، فيما أرجع ذلك لارتفاع الدولار، مشيراً الى أنّ بعض المواطنين يُفضِّلون الأدوات الغالية وذلك لجودتها، مؤكداً أن نسبة الزيادة بالسوق وصلت 10%.
ووافقه التاجر ساتي حسن الرأي وقل إنّ الزيادة في المعدات الكهربائية سجلت ارتفاعاً بنسبة 10% ولارتفاع الرسوم الجمركية وضرب مثلاً بارتفاع سعر المروحة الصغيرة الى 320 جنيهاً، مُضيفاً أنه في جدل من مستمر مع المُواطنين لزيادة الأسعار.

تقرير: رشا حسن – التيار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.