الداخلية تصف الوضع بـ”المقلق” وتطالب المالية بالدعم لمواجهة السيول (الصيحة) في همشكوريب.. أوضاع مأساوية ومصرع وإصابة 14 مواطناً

كشف المجلس القومي للدفاع المدني عن بلوغ أعداد المتوفين بسبب الأمطار والسيول في خريف هذا العام (76) شخصاً في كل الولايات (52) غرقاً و(8) بسبب صعقات الكهرباء و(16) آخرين لإنهيار المنازل عليهم، فضلاً عن إصابة عدد (29) بأسباب مختلفة، إضافةً إلى انهيار عدد (7) آلاف و(109) منازل معظمها بولايتي كسلا وسنار، وتأثر (86) مرفقاً بسبب السيول والأمطار.
وقال وزير الداخلية رئيس المجلس القومي للدفاع المدني الفريق أول عصمت محمد عبد الرحمن إن وزارته استعجلت وزير المالية بدرالدين محمود، من أجل تصديق الميزانيات المُجازة لمُجابهة الأمطار التي تسببت في سيول وفيضانات خاصة في ولايات شمال دارفور والجزيرة وكسلا.
وأوضح أن مستوى نهر القاش انخفض خلال أمس (الأربعاء) إلى ثلاثة أمتار، واستعرض خلال جلسة سماع حول تدابير الخريف بالبرلمان نظمتها اللجنة الاجتماعية أمس حجم الأضرار الكلية والجزئية التي لحقت بالمنازل في الولايات.
واضاف عبدالرحمن، بأن الأمطار والسيول أحدثت خسائر وأضراراً كبيرة في الأنفس والممتلكات في 13 ولاية ، وإن الوضع ما زال مقلقاً بسبب الآثار التي لم يتم احتواؤها، والتهديد الماثل مع توقعات بهطل مزيد من الأمطار بمعدلات عالية وارتفاع مناسيب النيل.
وطاف معتمد محلية المناقل عبد البديع الماحي نصر الدين، بتراكتور وراجلاً، قرى جنوب المناقل المتضررة من السيول والأمطار وتفاجأ المواطنون بوصولهم إليهم رغم وعورة الطريق حيث زار قرى العمارة سراج وأم قرقور وعبود وكمبو مجوك.
إلى ذلك كشف معتمد همشكوريب العميد محمد عيسى عن ارتفاع الضحايا إلى تسعة وفيات بالإضافة إلى 4 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين، وتأثر 1500 منزل منهم 853 تأثراً كلياً و780جزئياً.
وكشفت جولة مدانية لـ(الصيحة) فى همشكوريب عن أوضاع مأساوية يعيشها سكان المنطقة التي أغرقتها السيول المندفعة من نهر القاش وقطعتها عن العالم لدرجة أن المواطنين هناك أصبحوا يستقلون قوارب مصنوعة من البراميل للوصول إلى المناطق الآمنة.
وقال معتمد المحلية لـ(الصيحة) إن أكثر من 1000 رأس من الثروة الحيوانية نفقت بحسب نتيجة الحصر الأولية، لافتاً إلى تعرض محطة مياه الشرب للدمار الكامل بجانب انهيار دورات المياه مما أدى إلى انتشار الذباب بصورة مخيفة.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.