الحكومة تسلمت وثائقها كاملة السودان يوقع على برتكول الانضمام لمنظمة التجارة في ديسمبر 2017

أعلن وزير التعاون الدولي د. كمال حسن، تولي دولة اليابان رئاسة فريق عمل انضمام البلاد إلى منظمة التجارة العالمية وتسليم البلاد وثائقها بطريقة غير رسمية في أغسطس الحالي، كاشفاً عن موعد التوقيع على برتكول الانضمام الذي تحدد في ديسمبر من العام المقبل بالارجنتين معتبراً أن الانضمام للمنظمة أقوى وسيلة لهيكلة وإصلاح الاقتصاد، متوقعاً أن يُسهم الانضمام برفع العقوبات والحصار الاقتصادي.
وأعلن د. كمال خلال الحديث الأسبوعي بوزارة الإعلام أمس عن توقيع على مشروعات تنمية دارفور مع اتفاقية الدوحة بقيمة 88,5 مليون دولار بجانب خطة لمشروعات مقترحة للأعوام الثلاثة المقبلة تستهدف مشروعات التعليم والصحة والأمن الغذائي بقيمة 100 مليون يورو للولايات الحدوية دارفور وكردفان ودعم من منظمة “كومسيا” و”ايقاد” بقيمة 164 مليون يورو للولايات الحدودية اضافة إلى وجود تمويل متخصص للقطاع الخاص الإفريقي بقيمة 600 مليون يورو من ضمنها السودان.
وانتقد عدم استفادة البلاد من العون الخارجي بسبب عدم تقديم مشروعات واضحة وشدد على ضرورة ضبط مبالغ العون القادمة من المانحين وفقاً للأوليات واحتياجات البلاد.
واكد استمرار مساعي البلاد في الاتفاقيات الثنائية مع الدول كافة باعتماد مبدأ نفيد ونستفيد، مشيراً إلى تقديم الوزارة الأحد المقبل تقريراً لمجلس الوزراء حول اللجان الوزارية.
وأشار إلى رفض الوزارة لدعم بعض المشروعات التي تتحفظ عليها في أهمية تمويلها، لافتاً إلى أن الحكومة ناقشتت مع المعونة الأمريكية حول استمرار الإغاثة وفق مشروعات تنمية مستدامة وزاد: “تمت الاستجابة لحد ما لمقترحاتنا”.

الصيحة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.