اهتمام كبير بقمة “السيسي – البشير” بالقاهرة

أكدت صحيفة “الرأي العام” السودانية على أهمية القمة المرتقبة في أكتوبر المقبل بالقاهرة، بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي والسودانى عمر البشير،متطلعة إلى أن تسهم هذه القمة في توطيد أواصر العلاقات التاريخية، ودفع عجلة التعاون المثمر بين البلدين.
وقالت الصحيفة في تقرير بعددها الصادر اليوم الأحد بالخرطوم، بعنوان “قمة مرتقبة للبشير والسيسي..الخرطوم والقاهرة آفاق جديدة للتعاون المشترك” إن كلتا العاصمتين تستعدان لانعقاد القمة، وحرص المسئولون في الدولتين على أن تسبق الاجتماعات تحضيرات كافية تغطي كل الملفات ذات الأهمية المشتركة.
وأضافت أن القمة المرتقبة تسبقها حاليا أجواء إيجابية مشيرة إلى أن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور تسلم خلال الأيام الماضية،من السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت، نسخة من الدعوة الرسمية التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس عمر البشير، لزيارة القاهرة مطلع أكتوبر المقبل.
وتبحث الزيارة القضايا المشتركة من متابعة التشاور والتنسيق بين البلدين حول المسائل العربية والأفريقية، بجانب تعزيز التعاون المشترك، وتتضمن أيضا انعقاد اجتماعات اللجنة العليا برئاسة الزعيمين، فضلا عن مشاركة البشير في احتفالات مصر بأعياد نصر السادس من أكتوبر.
وأشارت إلى أن الاجتماع على مستوى القمة يعد الثامن للجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، مبرزة أنه يتوقع أن تكون على مائدة الحوار الرفيع، على مستويات كبار المسئولين ثم الوزراء ثم القمة، جملة ملفات التعاون الثنائي المهمة – وذلك طبقا لتصريحات نسبتها الصحيفة لمدير إدارة دول الجوار بوزارة الخارجية السودانية السفير بخاري غانم – أبرزها التعاون في مجال البترول والمعادن والغاز والنقل والمعابر، وقضايا التعليم والثقافة والرياضة وغيرها، فضلا عن الملفات السياسية، وملفات الحريات الأربع.
وقد أعرب عدد من الخبراء والاقتصاديين السودانيين عن تطلعهم في أن تسهم القمة المرتقبة بين الزعيمين في تفعيل اتفاقية الحريات الأربع بصورة واقعية والتي تتلخص بمحاور التنقل والإقامة والتملك والعمل.

البوابة العربية

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.