تحضيرات مبكرة لموسم فيضان نهر القاش

اطلع والي كسلا المكلف الاستاذ محمد موسي عبد الرحمن علي الخطة الموضوعة من قبل وحدة ترويض القاش الخاصة بالاستعداد لموسم الفيضان للعام الحالي وتنفيذ اعمال الحماية والترويض في المحاور المختلفة والتي بلغت تكلفتها الاجمالية 3/5 مليار جنيه.
و استعرض المهندس احمد محمد علي مدير وحدة ترويض القاش٬ خلال اللقاء الذي ضم المدير التنفيذي لمحلية شمال الدلتا احمد موسي صالح ومدير مشروع القاش الزراعي المهندس كمال علي محمد ٬ استعرض خطة العمل التي تشمل التفاتيش الزراعية والفموم والترع الرئيسية بالقاش اضافة الي المواقع ذات الاهمية خاصة جسر بيتاي بطول 600 متر والذ يحتاج إلى الترميم بالحجر.
ونوه مدير الترويض إلى مطلوبات العمل بفم تندلاي خاصة وان العام الماضي أدى إلى تسرب كميات كبيرة من المياه عبر الفم والذي قدرت تكاليف صيانته مليار و500 الف جنيه فضلا عن تفتيش هداليا الذي خرج عن الدورة الزراعية لستة اعوام مشيرا إلى ان العمل في صيانة فم تندلاي تضمن احداث تنفيس في مياه القاش و ري عدد من احواض المياه .
وقال المدير ان الاعمال الموضوعة لفم المقاودة الذي يصب في ترعة دقين والمكون من 8 ابوب يشمل قفل عدد اثنين من الابواب و اضاف انه تم توريد عدد 500 قطعة بربندي بطول 3 امتار للقطعة بكفة بلغت 15 مليون.
واكد بان الوحدة حريصة هذا العام و ستبدأ بداية مبكرة لتتحكم في مياه القاش الخارجة عبر الفموم واحداث تنفيس في المياه التي عادة ماتبحث عن المواقع الهشة وتؤدي إلى كسورات واحداث دمار.
واوضح المدير التنفيذي للمحلية الاشكاليات التي تواجه المحلية في كل موسم جراء كسورات القاش التي تتسبب في غرق عدد من القرى وتؤدي إلى ترحيل المواطن واحداث عطش لعدم وصول المياه إلى الاحواض.
وامن على اهمية وضرورة القيام باعمال الصيانة مبكرا و التي تتمثل في إزالة الاطماء وقفل الكسورات وصيانة الترع الرئيسة والفرعية وازالة اشجار المسكيت والاشجار الاخري موضحا ان وصول المياه إلى الاحواض يعمل على توفير مياه الشرب للانسان والحيوان والنبات لكل ضواحي المحلية.
واضاف ان المحلية واجهت العام الماضي حالة من العطش لعدم وصول المياه إلى الاحواض خاصة وان المحلية في حاجة التي توفير الامن الغذائي .
من جانبه امن الوالي على الخطة الموضوعة والبداية المبكرة لاعمال الترويض والحماية والاستعداد لموسم الخريف ووجه بتكوين لجنة تعمل على دراسة الامر وكيفية وضع الاستعدادات المبكرة لصيانة الفموم والترع ورفع تقديراتها لعرضها في الاجتماع القادم مع الوالي.

سونا

Exit mobile version