السودان بعد ثورة فولكر المصنوعة مر بعدة أشكال

السودان بعد ثورة فولكر المصنوعة مر بعدة أشكال

_ دكتور أحمد عيسى محمود _

مثلث الوطن
مر السودان بعد ثورة فولكر المصنوعة بعدة أشكال. وكان أكبرها شكلا وأقبحها منظرا وأبعدها عن الحقيقة. الشكل (المجوبك). فهو أشبه برسومات الأطفال. وهذا الشكل تعجز الرياضيات والجغرافيا والفيزياء عن رسمه. اللهم إلا في عالم السياسة الحمدوكية. وأن يظل السودان في تلك الحالة (المجوبكية) فهذا غير وارد عند الشارع. لذا تمكن الشعب بمقدراته الفذة وروحه الوثابة وإيمانه العظيم. من رسم مثلث الوطن بأبعاده الثلاثة. مثلث فيه الوتر (الشعب) وهو أكبر الأضلاع مقابل للزاوية القائمة (٩٠) درجة. وهي زاوية الحرية. وفيه الضلع الثاني في الطول (الجيش) مقابل الزاوية الحادة (٦٠) درجة وهي زاوية السلام. وأقصر الأضلاع طولا (الجهاز التنفيذي) مقابل للزاوية الحادة جدا (٣٠) درجة وهي زاوية العدالة. عليه كان لزاما على الشارع أن يجسد شعار الثورة الحقيقي (حرية… سلام وعدالة) في هندسة الواقع. وحفاظا على هذا الشكل لابد من التفاعل المرضي بين أضلاع المثلث. وأي تقصير سوف تكون له تداعيات خطيرة على شكل الوطن. وخلاصة الأمر ها هو الشارع يضع قلم الحقيقة وأدوات الهندسة الواقعية على منضدة الجميع. فمن أراد السلامة والعيش بالكرامة ليرسم مثلث الخلاص آنف الذكر في حياته. ومن أراد الرسم المجوبك فلا يلومن إلا نفسه.

Exit mobile version