أبو قردة : تسجيل 10 آلاف حالة سرطان بالبلاد (الصحة) تعتزم تحريك إجراءات قانونية ضد الشركات الوهمية

توعد وزير الصحة، بحر إدريس أبوقردة، شركات الأدوية الوهمية البالغة 32 شركة قامت بتزوير في مستندات المجلس القومي للأدوية والسموم، بتحريك إجراءات قانونية تتصل بالتزوير، وذلك بعد إنهاء إجراءات بنك السودان ضد الشركات الخاصة بالاستيلاء على أموال الدواء بطرق ملتوية. وكشف عن تسجيل 10 آلاف حالة سرطان بالبلاد، مؤكدا أن أكثر الولايات التي ينتشر بها المرض هي ولاية الجزيرة عازيا ذلك لمقدرة الكشف عن المرض بها.
وشدد أبوقردة خلال الحديث الأسبوعي الذي تنظمه وزارة الإعلام، على أن شركتين من ضمن 34 اتهمت بالاستيلاء على الميزانية المخصصة للدواء مسجلة بالمجلس، ورفض الوزير الحديث عن اتهام وزير الصحة ولاية الخرطوم، د. مأمون حميدة الخاص باستخدام مال وزارته في مؤسسات خاصة به باعتبار أن جهات أخرى تحقق في تلك القضية، واعتبر هجرة الأطباء والكوادر مشكلة وتحدٍ لوزارته، داعيا للحد منها بتوفير الحوافز وقال إن وزارته ليس لديها أي اتجاه لمنع الهجرة لكنها ساعية لتنظيمها حفاظا على حقوق الأطباء والدولة.
وألمح لتعرض الأطباء للغش عبر عقود مزورة مشددا على ضرورة وضع سقف محدد لرواتب الأطباء وضمان تدريب الأطباء المهاجرين، وقال إنهم عملوا على استبقاء 334 أخصائيا بالولايات، بتوفير الحوافز.
وكشف عن مساعي لتنظيم الهجرة عبر دولة الكويت والدول التي بها عدد كبير من السودانيين بعد دولة السعودية، ونفى وجود أي صراع حول أيلولة المستشفيات الاتحادية لولاية الخرطوم لكنه أكد أنها خاضعة للتقييم.
وقال إنه تم توفير 9 تخصصات دقيقة بعدد 17 ولاية خلال سنتين، وأكد أن أكثر الولايات طلبا لمصل العقارب هي الشمالية، مؤكدا تلبية وزارته لكل الطلبات مشددا على وفرتها، ونفى عدم وجود إصابات بالكوريريا بالبلاد، مؤكدا توفر الخبرة الكافية للتعامل مع الوبائيات وعدم انتقالها من دولة جنوب السودان، ونفى أن نسبة 60% من المعامل غير مطابقة للمواصفات.
من جهتها أقرت وزير الدولة بالصحة د. سمية أكد، بهجرة المرضى إلى الخارج بغرض العلاج، سوى عبر القمسيون الطبي أو هجرة خاصة حسب دراسات أجريت في هذا الصدد، عازية ذلك لغياب الوعي بتقديم الخدمة حسب مستويات تقديم الخدمة عبر المؤسسات، “الصحية” فضلا عن عدم وجود عدد من التخصصات بالبلاد مثل زراعة الكبد، وعدم وجود مواعين كافية لتقديم الخدمة مثل خدمات مرضى السرطان والدم والعظام والقلب، منوهة إلى هجرة 500 مريض سنويا لطلب خدمتين فقط في وقت توفر الخدمة بالبلاد مجانا، واستعرضت جهود وزارتها في توطين العلاج بالداخل مؤكدة صرف 75 مليون لتوفير التخصصات الدقيقة خلال هذا العام للمباني و93 مليون للأجهزة والمعدات.

الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.