حديد عز تعلن خفضا كبيرا في أسعارها: 40700 جنيه لطن حديد التسليح و41700 جنيه للصلب المسطح

أعلنت شركة حديد عز عن سعر بيع لطن حديد التسليح بقيمة 40,700 جنيه، شامل ضريبة القيمة المضافة تسليم أرض المصنع، وذلك نزولاً من 46,500 جنيه. بالتوازي، خفضت الشركة أيضاً سعر طن الصلب المسطح، من 50,320 جنيه إلى 41,700 جنيه، شامل ضريبة القيمة المضافة تسليم أرض المصنع.

بتتبع أسعار حديد عز منذ فبراير الماضي، يعتبر هذا الخفض هو الخفض الثاني خلال ما يقرب من شهر، ليصل إجمالي قيمة الخفض خلال هذه الفترة حوالي 24 ٪ بالنسبة لسعر طن حديد التسليح، و27٪ بالنسبة لسعر الصلب المسطح.
وفقاً لتصريحات من مسئولين بالشركة، فصحيح أن خفض قيمة الدولار ساهم في خفض الأسعار، إلا أن الشركة أشارت أيضاً إلى وجود بنود أخرى في تكاليف الإنتاج زادت في نفس الفترة، على رأسها زيادة أسعار الغاز الطبيعي بحوالي 50٪، حيث يتم تسعير الغاز وفقاً لسعر الدولار حتى مع سداد القيمة بالجنيه المصري. من البنود الأخرى التي شهدت زيادة تكلفة التمويل، بسبب الإجراءات الضرورية التي تم اتخاذها لمواجهة معدلات التضخم، والتي ترفع بطبيعة الحال من تكلفة التمويل على الشركات الصناعية، ومنها حديد عز، كأكبر شركة صناعية مصرية. فيما يتعلق بهذه النقطة، أشار مسئولو الشركة إلى ارتفاع متوسط أسعار الفاـئدة على القروض بالعملة المحلية لحديد عز من متوسط 19,75% إلى حوالى 29,25%. من البنود الأخرى التي رفعت التكلفة أيضاً، زيادة المرتبات التي اعتمدتها الشركة للعاملين بها، حيث وصلت نسبتها إلى 70%، والتي كان لابد منها لمواجهة الزيادة في تكاليف المعيشة، وكذلك لضمان احتفاظ الشركة بأفضل عناصر صناعة الصلب في المنطقة، في ضوء منافسة قوية من شركات الصلب العربية.

وفقاً لما أدلى به مسئولون بالشركة، فإن كل هذه العناصر المختلفة يتم الموازنة بينها بصورة دقيقة لتحديد الأسعار، والتي تخضع بالقطع أيضاً لاعتبارات مصالح المستهلكين والعملاء في جمهورية مصر العربية. أما فيما يتعلق بالنظرة المستقبلية، فقد أشار مسئولو الشركة إلى توقعهم استقرار الأسعار في الفترة القادمة، إلا في حال حدوث تغيرات جوهرية في عناصر التكلفة.

الشروق

Exit mobile version