استمرار التهجير القسري لسكان الفاشر عبر تدمير المستشفيات وإستهداف المرضى

تتأسف وزارة الصحة والرعاية الإجتماعية لما آل إليه الوضع الصحي بولاية شمال دارفور عقب تدمير مليشيا الدعم السريع لمستشفى الكلى وهو المستشفى الوحيد بالولاية الذي يقدم خدمات غسيل الكلى لعشرات المرضى من مختلف ولايات دارفور ، وكذلك مستشفى إقرأ التخصصي الذي تم إستهدافه بالقصف صباح اليوم الثلاثاء الموافق 25/6/2024 والذي أدى إلى وفاة شخص وجرح اخرين.

أن الإستهداف المستمر للمستشفيات بالقصف الممنهج للمليشيا زاد من معاناة المرضى بالفاشر وأدى الى خروج شبه كامل للمستشفيات عن الخدمة بدءً بخروج المستشفى التعليمي عن العمل منذ بداية الحرب ثم تبعه مستشفى الأطفال الذي تم إستغلاله ثكنة عسكرية من قبل المليشيا الإرهابية ثم تبعه مستشفى بابكر نهار، أيضا المستشفى الجنوبي الذي ظل صامداً يقدم خدماته طوال فترة الأشهر الماضية رغم التدوين المستمر عليه حتى خرج موخراً عن الخدمة، ثم المستشفى السعودي للنساء والتوليد وهو المستشفى الوحيد المتخصص في ولاية شمال دارفور، وآخيرا تم إستهداف مركز غسيل الكُلى الذي يقدم خدماته للمواطنين مما ينذر بكارثة صحية وشيكة.

إن إستمرار مليشيا الدعم السريع المتعمد في حصار مدنية الفاشر وفي تدمير وتخريب المستشفيات بالقصف المدفعي ما هو إلا إمعان في إستهداف المرضى والكوادر الطبية وحرمان المواطنين من تلقي الخدمات الصحية بهدف تهجيرهم من المدينة، دون مراعاة للقوانين الدولية التي تجرم المساس بالمؤسسات المدنية والمرافق الطبية.

إننا في وزارة الصحة والرعاية الإجتماعية ندين هذا السلوك الإجرامي لهذه للمليشيا ونطالب المجتمع الدولي أن يقوم بواجبه إزاء جرائم وإنتهاكات المليشيا المحظورة بموجب القانون الإنساني الدولي. ونطالب منظمات الأمم المتحدة العاملة في المجال الإنساني والصحي بتوفير الإحتياجات الدوائية والغذائية.

سونا

Exit mobile version