الخرطوم: جوبا وعدت بإبعاد المتمردين السودانيين خلال 21 يوما

كشفت الحكومة السودانية، الإثنين، عن تلقيها وعودا من النائب الأول لرئيس جنوب السودان لدى زيارته الأخيرة للخرطوم، تفيد بأن جوبا ستبعد الحركات المسلحة السودانية عن أراضيها في غضون 21 يوما.
وأنهى النائب الأول لرئيس حكومة جنوب السودان، تعبان دينق، الأسبوع الماضي، زيارة للخرطوم حمل خلالها رسالة من الرئيس سلفا كير ميارديت لنظيره السوداني عمر البشير.
وتضمنت الرسالة، التي تحصلت “سودان تربيون” على نصها، التزام سلفا كير الكامل بتنفيذ كل الاتفاقات الموقعة مع السودان في اتفاق التعاون المبرم في العام 2012 قبل أن يحث الخرطوم على التعامل بالمثل مع حكومته.
وطالب وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة السودانية أحمد بلال، دولة جنوب السودان بضرورة الإسراع في تنفيذ تعهداتها بطرد الحركات المسلحة والكف عن إيوائها.
وقال بلال “نحن في انتظار تنفيذ وعود النائب الأول لحكومة جنوب السودان تعبان دينق بطرد الحركات المسلحة من جوبا خلال 21 يوماً”، وزاد “نأمل في تحقيق تنفيذ هذا الوعد في الزمن المحدد له من قبل حكومة الجنوب”.
وأكد بلال للمركز السوداني للخدمات الصحفية، يوم الإثنين، أن علاقة حكومة السودان جيدة مع جنوب السودان وأنهم يعملون من أجل الوحدة في جنوب السودان ودعم خطوات الأمم المتحدة من أجل الاستقرار بالدولة الوليدة.
وكان تعبان قد أفاد الصحفيين لدى زيارته الخرطوم أن حركات دارفور وقوات الحركة الشعبية ـ شمال، ليسو متواجدين في أرض الجنوب الآن.
وقال “ستظل هذه الاتهامات المتبادلة إلى أن توجد الآلية للتحقق من ذلك.. ونحن سنذهب إلى أديس أبابا وإلى كل الأماكن الموجودة فيها هذه الحركات ونقول لهم جاء الزمن المناسب للتوصل لسلام، وسنقدم كل الإسناد المطلوب ونقدم لهم النصيحة بالتي هي أحسن”.
وأسدى تعبان النصح إلى الحركة الشعبية التي تحارب الحكومة السودانية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، قائلا “ننصحهم بأن زمن الحرب انتهى، ونقول لهم لا يمكن إخوانكم في الجنوب يعانون بسببكم أنتم، فحتى لو الجنوب لا يدعمكم فالسودان يستغل ذلك”.

سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.