متى يتم تغيير زيت المحرك وكيف يمكن قياسه بشكل صحيح؟

يحتاج المحرك إلى الوقود لتوليد الطاقة من عملية الاحتراق، وذلك بجانب الماء للتبريد، وبالتالي يعمل زيت المحرك يعمل علي تشحيم الأجزاء المتحركة، ويعمل علي تبريد المحرك وحمايته من التآكل نتيجة الاحتكاك المستمر.

وبالتالي فإن تغيير زيت المحرك هو إجراء روتيني هدفة الحفاظ على محرك السيارة، بالإضافة إلى أن المدة المثالية لتغيير زيت المحرك تعتمد على عدة عوامل عديدة منها ، نوع السيارة، وشروط القيادة، ونوع الزيت المستخدم.

شركات صناعة السيارات والزيوت تعمل علي تقديم توصيات للزبائن، ويمكن أن يكون هناك توصيات خاصة إذا كنت تستخدم سيارتك في ظروف قيادة خاصة مثل ، قيادة السيارات في الطقس البارد أو الساخن بشكل متكرر أو قيادة السيارة علي الطرق الوعرة الغير مؤهلة .

يتم تغير الزيت بانتظام في الأماكن ذات درجات الحرارة العالية، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع حرارة الزيت المحرك المفرط إلى تغير مواصفاته الفيزيائية، ما يجعله أقل فعالية في التشحيم والتبريد .

2- التآكل الناتج عن الرطوبة :
ارتفاع الرطوبة الموجودة في زيت المحرك تؤدي الي تسربها إلى نظام الزيت وينتج عنها تكون صدأ وتآكل للأجزاء المعرضة لها، ما يؤدي إلى تلف زيت المحرك.

3- تلوث الهواء :

التلوث الجوي يؤدي الي اثارة الغبار والحطام والجسيمات الصلبة ، ويؤثر ذلك علي جودة زيت المحرك ويسبب تلوثه، ما يعوق قدرته على تشحيم المحرك بشكل فعال .

4- تواجد الأملاح والمعادن الضارة :

البيئات ذات الهواء الملوث بالأملاح والمعادن الضارة يتأثر بهم زيت المحرك بشكل سلبي ويفقد بعض خصائصه المهمة مثل اللزوجة والتشحيم.

5- التغيرات الموسمية :
التغيرات الموسمية في درجات الحرارة تؤثر على مواصفات زيت المحرك وتجعله أقل فعالية في توفير الحماية المطلوبة للمحرك .

2- افتح غطاء زيت المحرك الموجود على الجزء العلوي من المحرك وأخرج سيخ القياس، وامسح سيخ القياس بقطعة قماش نظيفة .

3- أعد إدخال سيخ القياس بالكامل داخل الفتحة ثم اسحبه مرة أخرى .

4- اقرأ مستوى الزيت الموجود على سيخ القياس، ويتم ذلك عن طريق التحقق من العلامات أو الأرقام الموجودة على السيخ .

5- إذا كان مستوى الزيت منخفضا فقم بإضافة كمية مناسبة من زيت المحرك .

6- بعد إضافة الزيت يجب فحص مستوى الزيت مرة أخرى للتأكد من أنه في المستوي المناسب .

7- أغلق غطاء زيت المحرك بإحكام بعد الانتهاء من عملية القياس .

صدى البلد

Exit mobile version