4مليارات دولار قيمة الذهب المتوقع انتاجه بنهاية العام الحالي

كشف وزير المعادن د. أحمد محمد محمد الصادق الكاروري عن مساعي الوزارة ليصل انتاج الذهب بنهاية العام الحالي الى (100) طن أي ما قيمته (4) مليارات دولار.
وأشار الوزير خلال مخاطبته امس, الجلسة الافتتاحية لورشة تطوير صناعة التعدين في السودان التي اقامتها وزارة المعادن بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة الخرطوم، أشار الى أن السودان يحظى بموارد اقتصادية هائلة من بينها المعادن التي قال إنها تغطي نصف مساحة السودان، منها ما تم استكشافه وجار العمل على استخراجه، ومنها ما هو قيد الدراسة والاستكشاف.
وأضاف حسب (سونا) أن الدراسات اشارت الى وجود احتياطي ضخم من كافة المعادن، الى جانب احتياطي آخر منه ما هو داخل مياه البحر الاحمر في المنطقة المشتركة بين السودان والمملكة العربية السعودية، بالاضافة الى المعادن في الانهار.
ولفت الوزير الى ان الوزارة سعت جاهدة لمكافحة التهريب الذي وصفه بأنه أحد الآفات في ذلك القطاع لجهة انه يتواجد في انحاء متفرقة من البلاد ولا يمكن السيطرة عليه بالإجراءات الامنية وحدها بمعزل عن السياسات، وزاد (لذا لجأت الوزارة لسياسات جاذبة بالتعاون مع وزارة المالية وبنك السودان المركزي ليدخل هذا الانتاج ضمن موارد الدولة)، واشار الى اهمية ان تسهم توصيات الورشة في حل الاشكالات والمعوقات التي تواجه القطاع الذي ابان انه أصبح أساسياً في رفد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة.
من جانبه وصف رئيس مجلس ادارة جامعة الخرطوم بروفيسور الأمين دفع الله، المعادن من الموارد الهامة التي ترفد خزينة الدولة بالعملات الاجنبية، وقال ان الهدف من الحصار المفروض على السودان والحروبات التي تضرب عدداً من ولاياته يتمثل في الا يتمكن السودان من الاستفادة من معادنه النفيسة.

الجريده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.