المتحدث باسم حكومة الكفرة اللليبية : لا يمكننا إعادة النساء والأطفال الذين يصلون إلى الكفرة

توقع المتحدث باسم حكومة الكفرة في ليبيا، عبد الله سليمان، وصول قوافل شاحنات من المساعدات الإنسانية من الأمم المتحدة للاجئين السودانيين في الكفرة، ورجّح وصولها خلال اليومين القادمين.

وقال المتحدث باسم حكومة الكفرة لـ(السوداني)، إنّ الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، تعهد خلال زيارته إلى ليبيا الأسبوع المنصرم بإرسال تلك المساعدات، حيث عقد سلسلة من الاجتماعات حول أوضاع اللاجئين السودانيين الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية.

ونفى علمه بإجراءات اتخذتها حكومة الولاية الشمالية بالسفر إلى المثلث في الحدود الليبية، وأضاف: “لا أعتقد الحكومة السودانية لديها السيطرة على حدودها تماماً”، ونوه إلى أن بلاده لا يمكنها إعادة النساء والأطفال الذين يصلون إلى الكفرة.

وأصدرت السلطات بالولاية الشمالية مؤخراً أمراً؛ أوقفت بموجبه السفر من منطقة الخناق إلى المثلث الحدودي بين السودان وليبيا ومصر، الذي يبعد نحو أربعمائة كلم من دنقلا، إلى حين إشعار آخر، وحذّر من يخالف ذلك بتعرُّضه للمُساءلة القانونية.

وعزا أصحاب مركبات بالمثلث الحدودي، قرار السلطات السودانية بإيقاف السفر، لوقف عمليات اللجوء المتواصلة نحو ليبيا، حيث يكتظ المثلث بالمواطنين دون وجود أي خدمات، فضلاً عن استغلال أصحاب المركبات للراغبين في السفر إلى ليبيا.

واعتبر سليمان، وجود القنصلية السودانية في بنغازي كافياً لتنسيق وجود اللاجئين السودانيين فىةي الكفرة، وأشار إلى أنه لا يملك أي معلومات بشأن نية الحكومة السودانية إعادة فتح ابقنصلية السودانية بالكفرة، لافتاً إلى وجود مكتب للجالية السودانية في الكفرة، يتم التواصل من خلاله أو الحصول على اي معلومات حول اللاجئين السودانيين.

يُذكر أنّ الحكومة السودانية أغلقت قنصليتها في الكفرة العام 2017.

صحيفة السوداني

Exit mobile version