دراسة: الجرعات الزائدة من أدوية علاج فرط الحركة تزيد من الإصابة بالذهان والهوس

توصلت دراسة جديدة نُشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي، إلى أن هناك جرعات عالية من الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند تناولها يزيد من خطر الإصابة بالذهان أو الهوس.

أدوية علاج اضطراب فرط الحركة تسبب الإصابة بالذهان
وحسب ما نشرته صحيفة NBC news، أكد باحثون أن تناول جرعات عالية من الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يزيد من خطر الإصابة بالذهان أو الهوس بمعدل يزيد عن 5 مرات، وركزت الدراسة على العلاقة بين الجرعات المرتفعة من الأمفيتامينات، مثل أديرال وفيفانس، وظهور أعراض الذهان.

ومن المعروف أن الأمفيتامينات تزيد من مستويات الدوبامين في المخ، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا رئيسيًا في الذاكرة والمزاج والدافع، لكن ارتباطه بالذهان ليس جديدًا، وأوضح الدكتور جاكوب بالون من جامعة ستانفورد أن ارتفاع مستويات الدوبامين يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض ذهانية.

خطر الإصابة بالذهان أو الهوس
وتعد الدراسة الجديدة هي واحدة من أوائل الأبحاث التي أثبتت أن زيادة الجرعات تزيد من خطر الإصابة بهذه الأعراض، حيث ارتفعت معدلات وصف الأدوية المنشطة لعلاج ADHD بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، وخصوصًا بين البالغين.

وتابع الباحثون أن معدلات وصف الأمفيتامينات زادت بنسبة 30% لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عامًا، وبنسبة 17% لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عامًا.

تاريخ شخصي من الأمراض النفسية
وأكدت الدكتورة لورين موران، المؤلفة الرئيسية للدراسة، أن التعرض للذهان المرتبط بـ الأمفيتامينات ليس نادرًا، حيث تظهر الأعراض غالبًا لدى الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من هذه الأدوية.

وفي الدراسة، وجد الباحثون أن المرضى الذين يتناولون جرعات أعلى من 40 ملجم من أديرال أو 100 ملجم من فيفانس كانوا أكثر عرضة للإصابة بالذهان بـ 5 مرات مقارنة بمن لا يتناولون هذه المنشطات، وأكد الدكتور ويل كرونينويت على ضرورة توخي الحذر، خصوصًا لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من الأمراض النفسية.

القاهرة 24

Exit mobile version