تفاصيل وحقيقة انفجار آيفون ضمن أجهزة حزب الله في لبنان

أثارت عمليات تجير أجهزة البيجر وأجهزة اتصالات الووكي توكي في لبنان، مما تسبب في مقتل العشرات وإصابة الآلاف من عناصر حزب الله، أثارت حالة من الذعر حول العالم. وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة صور للأجهزة المنفجرة.

ومن ضمن تلك الصور انتشار صورة لهاتف آيفون منفجر، ادعي ناشرها أنه قد تم في لبنان ضمن العمليات الإسرائيلية هناك. وقد تم مشركة الصورة بكثافة على مواقع التواصل.

إلا أن ذلك ينبهنا بأنه لا يجب استقاء الأخبار والمعلومات من مواقع التواصل أبداً ويجب تحري الدقة قبل مشاركة أي أخبار.

حقيقة الصورة
فبالبحث والتدقيق عن طريق خدمة تقصي صحة الأخبار من “فرانس برس”، تبين أنّ الصورة في الحقيقة تعود لانفجار هاتفٍ في مصر سنة 2021.

ويتضمّن المنشور صورة هاتف محمول متضرّر، وجاء في التعليق المرافق “تلفون آيفون تمّ تفجيره أيضاً في لبنان”.

وقد حظيت الصورة بانتشارٍ واسع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وفي مجموعات على تطبيق “واتساب” بعد التفجيرات التي طالت أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في 17 و18 سبتمبر.

إلا أنّ الصورة المتداولة لا علاقة لها بكلّ ذلك. فقد أرشد التفتيش عنها في محرّكات البحث إلى النسخة الأصليّة منها منشورة في موقع إخباريّ مصريّ عام 2021، إلى جانب صورٍ أخرى للجهاز المحترق.

وجاء في الخبر المرافق لهذه الصور أنّها تعود لهاتف “آيفون” انفجر أثناء توصيله بالكهرباء لشحنه في منطقة المعادي في جنوب العاصمة المصريّة في مارس من العام 2021.

وقال صاحب الهاتف لوسائل إعلام محليّة إنّ الجهاز من طراز “آيفون برو ماكس 12” انفجر عقب وضعه على الشاحن الكهربائي، وقد أصيب ابنه بكسرٍ في يده لدى محاولته الهروب من النيران.

العربية نت

Exit mobile version