ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا في السودان إلى 545 حالة

كشفت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الوفيات بسبب وباء الكوليرا إلى 545 حالة، بينما بلغت الإصابات أكثر من 18,000 حالة في 10 ولايات سودانية.

وأوضحت الوزارة أن ثلاث ولايات شهدت أعلى معدلات الإصابة بالكوليرا في أربع محليات رئيسية، وهي أمبدة في ولاية الخرطوم، القطينة في ولاية النيل الأبيض، ومحليتي حلفا ومروي في الولاية الشمالية.

وتزايدت حالات الإصابة بالكوليرا في السودان منذ 12 أغسطس الماضي، عقب السيول الجارفة والأمطار الغزيرة التي اجتاحت مساحات واسعة من البلاد. ويُخشى أن تؤدي المياه الراكدة إلى توفير بيئة ملائمة لتكاثر نواقل الأوبئة والأمراض.

وفي بيان صدر عن مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة، حصلت “سودان تربيون” على نسخة منه، تم تسجيل 188 حالة إصابة جديدة بالكوليرا في 4 ولايات: 69 حالة في ولاية كسلا، 32 حالة في نهر النيل، 68 حالة في القضارف، و19 حالة في النيل الأبيض. وبلغ عدد الوفيات الجديدة 7 حالات.

وأشار البيان إلى أن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 18,382 حالة، منها 545 وفاة في 62 محلية عبر 10 ولايات سودانية.

كما أقرّ البيان بوجود عدة تحديات تعيق مكافحة الكوليرا، منها نقص الدعم المقدم من المنظمات لتشغيل مراكز المعالجة، وضعف الوعي الصحي بين المرضى والمرافقين، إلى جانب الحاجة لتدريب مزيد من الكوادر الصحية.

من جانبها، أكدت وزارة الصحة بولاية نهر النيل ارتفاع عدد الإصابات بالكوليرا إلى 4,471 حالة، منها 99 وفاة. وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل 37 إصابة جديدة بالكوليرا اليوم، ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 4,471 حالة، منها 99 وفاة، فيما بلغ عدد المنومين في مراكز العزل 104 حالة، في حين تعافى 4,268 شخصًا.

في سياق آخر، أفاد مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة بتسجيل حالتين جديدتين من الإصابة بحمى الضنك، ليصل العدد الإجمالي إلى 440 حالة، منها 3 وفيات. وتعد ولاية الخرطوم، خاصة منطقتي كرري في أم درمان وشرق النيل، الأعلى في عدد الإصابات بحمى الضنك.

وأكدت الوزارة تنفيذ تدخلات صحية داخل معسكرات النازحين في ولايات القضارف، النيل الأبيض، كسلا، شرق وشمال دارفور، والنيل الأزرق، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، من خلال تقديم خدمات معالجة سوء التغذية وتوفير الألبان والأغذية العلاجية في مراكز الخدمة داخل المعسكرات.

كما تم تحويل حالات سوء التغذية الحاد المصحوبة بمضاعفات إلى أقرب مستشفى يقدم الخدمة، مع توزيع الطعام بنسبة 50% للنازحين بدعم من برنامج الغذاء العالمي.

وأشار البيان إلى وجود صعوبات في إيصال المساعدات الغذائية إلى ولايات دارفور وكردفان حاليًا بسبب الوضع الأمني، مع الإعلان عن محاولات للتنسيق مع إدارة الطوارئ ومفوضية العون الإنساني لتوصيل المساعدات إلى المعسكرات.

وأوضح أن الجهود مستمرة لتقديم خدمات تغذية متكاملة وقائية وعلاجية في جميع ولايات السودان ضمن خطة تمتد حتى عام 2025.

سودان تربيون

Exit mobile version