الحركة الشعبية تطالب بإصلاحات في قيادة “تقدم” لإنهاء الحرب في السودان

رفعت الحركة الشعبية لتحرير السودان – التيار الثوري الديمقراطي، مذكرة إلى قيادة تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) تطالب فيها بإجراء إصلاحات هيكلية وسياسية لتعزيز دور التحالف في إنهاء الحرب وتحقيق السلام في السودان.

ووفقا لمصادر مطلعة فإن المذكرة، التي تأتي بعد ثلاثة أشهر من المؤتمر التأسيسي للتحالف، تضمنت مقترحات لربط الهيكل القيادي بالأمانة العامة وجعل الهيكل التنفيذي للأمانة خاضعاً للقيادة، بهدف منع هيمنة بعض المجموعات وتجاوز الصلاحيات.

كما دعت الحركة الشعبية إلى مشاركة كل المكونات في صنع القرار، ووضع خطة متكاملة لوقف الحرب وتطوير الخطاب السياسي للتحالف على الصعيدين الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى معالجة القضايا الإنسانية وحماية المدنيين.

وأشار المصدر إلى ان المذكرة انتقدت غياب التوازن السياسي والجغرافي في تمثيل مكونات التحالف، مما يحول دون تشكيل كتلة حرجة قادرة على التأثير في المشهد السياسي. كما أشارت إلى مخالفات في اللائحة الأخيرة للمؤتمر التأسيسي وطريقة التعامل مع مذكرات لجان المقاومة ومجتمع المدني.

وطالبت الحركة الشعبية بإضافة نائبين للأمين العام، وضمان تمثيل المرأة بنسبة 40%، وتحديد آليات لتمثيل الشباب، وتسريع الحوار السوداني-السوداني.

من جانبها، أكدت “تقدم” في بيان لها الأحد على ضرورة إزالة المعوقات التي تواجه عمل التحالف وتطوير آليات العمل والتواصل مع القوى المدنية لإنهاء الحرب وتحقيق السلام.

وكان التيار الثوري قد أعلن في وقت سابق عن نيته إرسال ملاحظاته إلى قيادة التحالف بشأن الإصلاحات الضرورية لتحقيق الكتلة الحرجة المطلوبة لإنهاء الحرب.

سودان تربيون

Exit mobile version