“الغذاء”: لا ينصح باستخدام الحلبة بكميات كبيرة للحوامل

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إن الحلبة لها قيمة غذائية عالية كونها تساعد على فتح الشهية، لكنها حذرت من استخدامها بكميات كبيرة من قبل النساء الحوامل لعدم ثبوت مأمونية ذلك.

تساعد في إدرار الحليب لدى النساء بعد الولادة

وأضافت أن الحلبة تُعد مقويًا عامًا لصحة البدن وتسهم في تسهيل عملية الهضم، إضافةً إلى أنها تساعد في إدرار الحليب لدى النساء بعد الولادة، مشددةً في الوقت ذاته على أن الكمية المسموح بتناولها هي من 5 إلى 10 جرامات في اليوم.

وأوضحت الهيئة أن الحلبة قد تتعارض مع كلٍ من أدوية السكري، وسيولة الدم، والكولسترول، كما قد يؤدي استخدام الحلبة إلى حدوث ردة فعل تحسسية لدى المرضى الذين يعانون من الحساسية من البقوليات كالحمص والفول السوداني، مشيرةً إلى أهمية تجنب استخدام الحلبة قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل لوجود مخاطر من حدوث نزيف.

وذكرت الهيئة أن هناك احتمالية لحدوث أعراض جانبية في حال استخدامها بجرعات عالية كالانتفاخات، والغازات، بالإضافة إلى القيء والإسهال.

وأكدت أن الأعشاب من المواد التي ينبغي استخدامها بحذر كأي مادة أخرى ذات استخدام علاجي، كما تنصح باستشارة الطبيب المختص قبل استخدامها، حيث إنها قد تتعارض مع بعض المستحضرات الدوائية أو المنتجات الغذائية.

اخبار 24

Exit mobile version