كسلا تتفوق في هذا الأمر .. وزير سوداني يعلق

قال وزير الزراعة والغابات الاتحادي الدكتور عمر ابوبكر البشري ان ولاية كسلا اصبحت المنتج الاول في المشاريع الزراعية بعد احتلال نصف مساحة مشروع الجزيرة من قبل المليشيا المتمردة. واشاد الوزير لدي مخاطبته احتفال منظمة الزراعة والاغذية العالمية الفاو بيوم الغذاء العالمي تحت شعار( الحق في الغذاء من اجل حياة افضل ومستقبل افضل) بحضور وزير الحكم الاتحادي مهندس محمد كرتكيلا صالح ووالي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الازرق الي جانب وزير الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية كسلا الدكتور خضر رمضان والممثل المقيم للفاو بالسودان , بجهود المنظمة وانتقالها من برامج تقديم الاغاثة الي تحقيق التنمية للمزارعين بتوفير مدخلات الانتاج .
وقال ان هذا اليوم خصص للاحتفال بتوفير الغذاء في وقت يعاني فيه 733 مليون شخص حول العالم من نقص الغذاء.

واضاف اننا في الوزارة نسعى لتقديم العون لصغار المزارعين من ضمن اهداف التنمية الاستراتيجية ودعم قطاعات المرأة والشباب وذوي الاعاقة والمجتمعات الضعيفة في المناطق النائية من منطلق شعار(لانترك احدا خلف الركب) .
وقال ان العام السابق لم يكن لدينا قلة في الانتاج وانما المشكلة ايصال المنتج للاشخاص المحبوسين في الولايات التي تسيطر عليها المليشيا المتمردة.
واضاف البشري اننا نضع نصب اعيننا صغار المزارعين ودعمهم للمساهمة في الانتاج.
من جانبه اوضح والي كسلا المكلف ان اقامة الاحتفال باليوم العالمي للغذاء للمرة الاولي في كسلا له اكثر من دلالة من الدلالات بتوفير الغذاء للمواطن الامر الذي يمثل رسالة واضحة للفرية المشاعة بان السودان يواجه مجاعة كبيرة مبينا ان ماتم في مشر وع كلهوت الزراعي يدحض هذه الفرية.
وقال ان ولاية كسلا قامت بزراعة مايقارب الـ4 ملايين فدان وان الانتاجية المتوقعة ستكون 5 ملايين طن مما سيكون تحديا للمغرضين.

واضاف الوالي ان القوات المسلحة تقاتل لصد العدوان وهنالك مجاهدين من شكل اخر يدافعون عن الوطن في مجال الغذاء .
وكشف الوالي عن مميزات الموسم الحالي خاصة معدلات الامطار . وقدم شكره للمزارعين والشركاء الذين قدموا دعمهم للسودان في ظل الظروف التي يمر بها. من جانبه استعرض الممثل المقيم لبرنامج الاغذية والزراعة العالمية الفاو جهود المنظمة تجاه دعم صغار المزارعين وتوزيع التقاوي لتحفيزهم علي الانتاجية المحلية مبينا ان الاحتفال بهذا اليوم اقيم بالتزامن مع 160 دولة حول العالم للتأكيد علي اهمية الغذاء وضرورة توفيره للجميع باسعار مناسبة باعتباراه من المسئوليات.

وقال ان هنالك 25 مليون 600 الف شخص في السودان في حاجة للغذاء.
وقدم شكره للوزارة الاتحادية والولائية لتعاونهم واستجابتهم لتوزيع التقاوي في جميع الولايات.
ونوه وزير الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية كسلا الي دلالات الاحتفال بيوم الغذاء العالمي مشيرا الي الانفتاح الكبير الذي تشهده البلاد خاصة توفير الحبوب بانواعها المختلفة من خلال الموسم الزراعي الحالي.

Exit mobile version