الجيش يعلن العثور على أدلة جديدة تثبت تورط الامارات في تمويل الدعـ،،م السـ،،ريـ،،ع

أعلن الجيش السوداني، الخميس،عثوره على أدلة جديدة في “جبل موية” بولاية سنار جنوب شرق السودان، تثبت تورط دولة الإمارات العربية المتحدة في توفير الإسناد العسكري لقوات الدعم السريع.

وفي الخامس من أكتوبر الجاري، استعاد الجيش سيطرته على سلسلة جبال موية ذات الموقع الاستراتيجي، الذي يربط بين ولايات سنار، والجزيرة، والنيل الأبيض، بعدما كانت الدعم السريع استولت على الموقع في أواخر يونيو الماضي لاستغلاله في السيطرة على الجزء الأكبر من ولاية سنار وقطع خطوط الإمداد عن ولايات الوسط، والنيل الأزرق، وكردفان.

ونشرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية على “فيس بوك” بياناً جاء فيه انه “امتدادًا لأدوارها الخاطئة في إبادة المدنيين وتدمير الدولة، ظهر دعم الإمارات في منطقة جبل موية وسط السودان، حيث عثرت القوات المسلحة على عربات نقل كبيرة تحمل لوحات دبي، وبعد مطابقة الوثائق المتعلقة بها اتضح أنهم قادمون من الإمارات، وتم استخدامها في نقل الإمدادات والمعدات القتالية للمليشيات المتمردة”.

وأشار إلى أنه تم العثور على مخازن للمليشيات تحتوي على قذائف هاون وذخائر عيار 120 ملم بكميات كبيرة، رغم محاولة عناصر قوات الدعم السريع طمس بياناتها الموجودة على صناديق الذخائر.

الجيش يعلن العثور على اسلحة اماراتية في جبل موية- سودان تربيون
وأضاف البيان “إلا أن جزءًا كبيرًا منها لا يزال يحمل رموز وأعداد القوات المسلحة الإماراتية، ومحاولة طمس البيانات دليل على جريمة الدعم الخاطئة”.

ونوّه إلى أنه تم العثور كذلك على أدوية وتجهيزات طبية استخدمتها المليشيات، والتي تظهر مكان التصنيع وتواريخ الصلاحية، مما يدل على استمرار الدعم الإماراتي حتى الآن.

وأكد التعميم أن كل هذه الأدلة موجودة على أرض الواقع الآن ومحفوظة لدى القوات المسلحة السودانية.

ويتهم قادة الجيش دولة الإمارات العربية المتحدة بالتورط في تقديم الدعم العسكري لقوات الدعم السريع عبر خطوط إمداد تبدأ من أبوظبي مرورًا بدولة يوغندا وحتى الوصول إلى دول تشاد وأفريقيا الوسطى، ليتم بعدها نقل سلاسل الإمداد إلى داخل الأراضي السودانية.

لكن حكومة أبوظبي ظلت تنفي أي دور لها في تأجيج الصراع المسلح، وتقول إنها تعمل مع دول أخرى على وقف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية، كما تقول بأن الأسلحة الاماراتية قدمت في عام 2020 للدعم السريع بموافقة حكومة السودان.

وفي مارس الماضي، دفعت الحكومة السودانية بشكوى رسمية لمجلس الأمن، وقالت إنها تملك أدلة موثقة على دعم الإمارات للمتمردين وإيصال العتاد الحربي عبر مطارات في تشاد ومنها إلى دارفور.

سودان تربيون

Exit mobile version