السودان يحتفل باليوم العالمي للبنات

احتفل المجلس القومي لرعاية الطفولة ومجلس رعاية الطفولة بولاية البحر الأحمر بالتعاون مع منظمة اليونسيف بمدرسة مربع ستة بسلالاب لايواء النازحين بيوم البنت العالمي والذي يصادف يوم ١١ أكتوبر من كل عام تحت (شعار رؤية الفتيات للمستقبل كوني مستعدة للتغيير)وهو يوم أعلنته الامم المتحدة يومآ اجتماعيا للاعتراف بحقوق الطفلات حيث الوقوف والتحديات والتصدي لها من أجل تعزيز وحماية ورعاية حقوقهن كاملة غير منقوصة، بجانب تقوية مسار التعليم والرعاية الصحية والتغذية، فضلا عن إنهاء كل الممارسات الاجتماعية الضارة بالفتاة نفسيا واجتماعيا وصحيا.
احتوى الإحتفال كلمات وفقرات غناء وشعر وهدايا.

وأكدت الأستاذة نجدة محمد نور امين مجلس رعاية الطفولة بولاية البحر اهتمام المجلس باستخراج شهادة ميلاد لكل بنت حتى تجد حظها من التعليم معتبرة شهادة الميلاد تعني الانتماء للوطن.
وقالت نجدة هنالك عادات وتقاليد سيئة تمارس في حق البنت يجب أن تحارب مثل هذه العادات وقالت إن البنت لابد أن تنشئ نشأة جيدة لأنها تمثل المستقبل، مضيفة ان الأطفال المشاركين في الحروب الان لن ينشاوا نشأة سليمة.
وتمنت نجدة ان يعيش اهل السودان بدون نعرات وجهويات وان يسع الجميع وان تعيش بناتنا في حماية وآمن وأمان.
من جانبها أكدت الأستاذة مريم حمد مدير إدارة البنت بوزارة التربية تعزيز دور البنت لأنها كل المستقبل، مؤكدة اهتمامهم في الوزارة بالبنت من خلال الحملات التوعوية في المراكز الطرفية والريفية وفي كل المحليات، وقالت عملنا على التقيد الوطني للبنات بواسطة العمد والمشايخ وتسجيلهن في المدارس، مشيرة لتقديم مجموعة من البرامج الحياتية. وقالت دربنا خلالها البنت على الخياطة والطباخة والخبائز والمعجنات والأرياح، مضيفة ان البحر الأحمر به مجموعة من المحليات الريفية لذلك ركزنا على تعليم البنت بها مشيرة لإنشاء جمعيات بالاندية للزراعة والرياضة والثقافة مستهدفين بها البنت، مشيرة إلى أن كل هذه الحملات بدأت بحملة سليمة لحماية البنت من العادات الضارة٠٠
إلى ذلك عبر الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة عبد القادر عبد الله ابو عن اسفه للعنف الذي مارسته مليشيا الدعم السريع المتمردة على الأطفال، مجددا رفض المجلس القومي لرعاية الطفولة كل تلك الانتهاكات التي تمارسها المليشيا المتمردة في كل الولايات.

وقال نحن في المجلس القومي لرعاية الطفولة نعمل على رفع هذه الانتهاكات للأم المتحدة
واشار عبدالقادر خلال مخاطبته اليوم الإحتفال باليوم العالمي للبنت بمركز إيوا مدرسة مربع ستة بسلالاب الذي نطمة المجلس القومي لرعاية الطفولة ومجلس رعاية الطفولة بولاية البحر الأحمر بالتعاون مع منظمة اليونسيف تحت( شعار رؤية الفتيات للمستقبل كوني مستعدة للتغيير) .

ان السودان يشترك في منظومة الأمم المتحدة وعلى المستوى العربي والإقليمي محييا كل الشركاء الاقليميين والدوليين والاعلام التنموي.
. وقال إن بنت وفتاة السودان ستظل تحمل القيم والاعراف الاجتماعية النبيلة بفضل العمل الدؤوب في المجلس القومي لرعاية الطفولة و مجلس الوزراء والذي بدوره صادق علي الخطة الوطنية لإنهاء بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى والخطة الاستراتيجية لحماية الأطفال والطفلات بالقرار (92) والخطة الوطنية لإنهاء زواج الطفلات بالقرار رقم (193) للوصول إلى الغايات المنشودة على مستوى التعليم وضمان كل الأطفال بدخولهم الي المدراس والذي يقفل الباب نحو الاجرام المنظم والمافيا المنظمة.
ودعا عبدالقادر إلى إعادة النظر في التربية بناء على ماورد في الاستراتيجية الوطنية لحماية الأطفال لتقوية التعليم لبناء مستقبل افضل وإلا أصبح الطفل جاهلا وحمل السلاح ضد الوطن مما يزعزع أمنه وإستقراره .
وناشد بان تكون فترة ما بعد الحرب محطة من محطات المراجعة لتقيم وتقويم وتصحيح كل الاخفاقات من قبل اختصاصيين وخبراء من أجل بنت وطفلة واعية ومسؤولة في المستقبل.

Exit mobile version