لجنة الأطباء تطالب بإعلان حالة الطوارئ ..النيل الأزرق: “١٨٠” إصابة بالإسهالات المائية و”١٥” وفاة

قللت وزارة الصحة بولاية النيل الأزرق، من حجم الإصابة بالإسهالات المائية التي وصل عدد المصابين بها الى 180 حالة، وقالت الوزارة إن الإصابات تركزت في محليتي الروصيرص والدمازين بينما بقية المحليات خالية من حالات الإسهال، وأكدت الوزارة أن الوضع الصحي تحت السيطرة، في وقت أعلنت لجنة الأطباء المركزية عن تسجيل 99 حالة وفاة بمنطقتي الرصيرص والدمازين.
وقال وزير الصحة بالنيل الأزرق عبدالرحمن بلال، لـشبكة الشروق، أمس، إن عدد الوفيات بلغ 15 حالة نتيجة تأخير وصولها للمستشفيات، مضيفاً أن الوضع الصحي تحت السيطرة نتيجة تضافر جهود وزارة الصحة الاتحادية، وتوفير الكادر الطبي والمحاليل الوريدية والمعينات الطبية، ونادى بضرورة كلورة المياه والاهتمام بصحة البيئة.
واكدت لجنة الأطباء في بيان لها، وفاة 63 شخصا بالرصيرص بسبب الاسهالات المائية 45 حالة منهم أطفال و (18) شخص من قسم الباطنية بمستشفى الرصيرص، بينما سجلت مدينة الدمازين 36 حالة وفاة 30 منهم اطفال و6 حالات من قسم الباطنية بمستشفى الدمازين. وطالبت اللجنة وزارة الصحة الاتحادية بإعلان حالة الطوارئ فوراً والاعتراف بأن ولاية النيل الازرق ولاية موبؤة بالاسهالات المائية. واكد ‏ امين عام لجنة اطباء السودان د.عمر احمد صالح لـ(الجريدة) أن الوضع الآن أكثر ألماً وما يعانيه مواطنوا ولاية النيل الازرق يعبر تماما عن تواضع الخدمات الصحية بصورة عامة في البلاد، وقال إنه يجب أن تعترف وزارة الصحة بأن هنالك كارثة ووباء ويجب ان تتعامل مع ذلك وفق المعايير العالمية للحالات المشابهة، وتوفير الادوية المنفذة للحياة من محاليل وريدية واملاح تروية بالمجان لصالح المواطن.
من جانبها أقرت وزارة الصحة الاتحادية بزيادة معدلات الاصابة بالاسهالات في كل من كسلا النيل الازرق ونهر النيل واعلنت عن وفاة 17 حالة بمعدل إماتة 4% ونوهت الى اصابة 416 حالة اصابة بمعدل 1.2 لكل مائة الف من السكان، واعتبرت المعدلات طبقا للتعميم معدلات طبيعية حسب المعايير الدولية، واكدت استقرار الأوضاع الصحية بالبلاد واحتواء الموقف بتضافر الجهود على جميع المستويات، وطالبت المواطنين بالتبليغ الفوري عن الحالات والذهاب للمؤسسات الصحية مبكراً.

المصدر : صحيفة الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.