40 محمية مائية جديدة لحماية المحيطات من “التغير المناخي”

تنضم الولايات المتحدة اليوم الخميس، إلى أكثر من 20 دولة لإعلان إقامة 40 محمية مائية جديدة حول العالم لحماية المحيطات من خطر التغير المناخي والتلوث.

وتشمل المحميات التي من المقرر الكشف عنها في مؤتمر رفيع المستوى بواشنطن، أول منطقة من هذا النوع تقيمها الولايات المتحدة في المحيط الأطلسي. ومن المفترض أن تحد المناطق المحمية من تأثير الأنشطة التجارية والبشرية على الأنظمة البيئية للمحيطات.

وبشكل مشترك ستعلن الدول المشاركة في مؤتمر المحيطات إضافة محميات جديدة تغطي مساحة 740298.2 كيلومتراً مربعاً من المحيط، وهي مساحة تعادل مساحة جنوب أفريقيا تقريباً.

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس باراك أوباما، سيلقي خطاباً خلال المؤتمر اليوم الخميس، يكشف فيه تحديد منطقة محمية مائية أميركية قبالة ساحل نيو إنجلاند. وستكون المحمية التي تبلغ مساحتها 7906.707 كيلومترات مربعة أول محمية مائية وطنية في الأطلسي.

وتأتي الخطوة عقب قرار الإدارة الأميركية الشهر الماضي توسيع محمية ضخمة قبالة ساحل هاواي مع سعي أوباما لتدعيم إرثه البيئي قبل نهاية ولايته الثانية بداية العام المقبل.

ويقول المعارضون إن المحمية الجديدة في الأطلسي تهدد صناعة الصيد التجاري في المنطقة. وتقول الإدارة الأميركية إن المحمية مصممة لحماية المناطق الأكثر عرضة للخطر فحسب.
العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.